الأمين العام للأمم المتحدة : أنباء تمديد الهدنة بين إسرائيل وحماس، بصيص أمل وسط ظلام الحرب والمهم ايضا إننا بحاجة إلى سلطة فلسطينية تتقلد مسؤولية الحكم في غزة والضفة الغربية وتهيئ الظروف لضمان تحرك حل الدولتين

 

نيويورك – رشادالخضر – الأمم المتحدة

تعليقا على أنباء تمديد الهدنة الإنسانية، قال أمين عام الأمم المتحدة إن ذلك يعد بصيص أمل وإنسانية وسط ظلام الحرب. وأعرب عن الأمل في أن تتمكن وكالات الإغاثة، خلال فترة تمديد الهدنة، من “زيادة المساعدات الإنسانية بشكل أكبر لسكان غزة الذين يعانون بشدة”.

وأثناء رده على أسئلة الصحفيين في نيويورك، قال أنطونيو غوتيريش إن هذه الفترة الإضافية لن تسمح بالوفاء بجميع الاحتياجات الهائلة لسكان غزة.

وردا على سؤال بشأن الدعوة الموجهة لإسرائيل بفتح معبر كرم أبو سالم إلى غزة، أبدى الأمين العام أمله في أن يتم فتح معابر أخرى لأنها ستسهل عملية توصيل وتوزيع المساعدات.

وحول وضع غزة بعد الحرب، وتشديده على أهمية تولي سلطة فلسطينية مُعززة المسؤوليات في القطاع، قال غوتيريش إنه من المهم أولا النظر في وجود فترة انتقالية، وإنه من المبكر معرفة كيف ستتم الأمور.

ولكنه أضاف قائلا: “إننا بحاجة إلى سلطة فلسطينية تتقلد مسؤولية الحكم في غزة والضفة الغربية وتهيئ الظروف لضمان تحرك حل الدولتين قدما، هذه المرة، بشكل لا رجعة فيه. وهذا سيؤدي بشكل طبيعي إلى سلطة فلسطينية مُعززة. وأعتقد أن على المجتمع الدولي أن يكون مستعدا لدعمها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى