الأمم المتحدة في الذكرى الثالثة لانفجار مرفأ بيروت، دعوة إلى الحكومة اللبنانية لإزالة العقبات أمام تحقيق العدالة

 

نيويورك – رشادالخضر – الأمم المتحدة

في الذكرى الثالثة لانفجار مرفأ بيروت، أعربت مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان عن أسفها لعدم إحراز تقدم في المسار القضائي بشأن هذه القضية، ودعت السلطات إلى إزالة جميع العقبات التي تحول دون تحقيق العدالة، وتسهيل استكمال تحقيق نزيه وشامل وشفاف.

وفي بيان صدر اليوم الخميس، قالت المجموعة إن أهالي الضحايا والشعب اللبناني ما زالوا ينتظرون الحقيقة والعدالة والمساءلة عن الانفجار الكارثي الذي أدى الى مقتل أكثر من مائتين وعشرين شخصا وإصابة وتشريد الآلاف في 4 آب /أغسطس 2020.

وأضافت المجموعة “أن ضمان المساءلة القضائية ومكافحة الإفلات من العقاب جزء لا يتجزأ من استعادة مصداقية مؤسسات الدولة اللبنانية. والجمود الذي يكتنف التحقيق في انفجار المرفأ يؤكد على الحاجة الملحة لحماية استقلالية القضاء اللبناني وحياده ونزاهته.”

أعرب أعضاء مجموعة الدعم – التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية وحكومات الصين وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والاتحاد الروسي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية – عن تضامنهم مع عائلات الضحايا “وكل الذين تأثرت حياتهم ومنازلهم وسبل عيشهم بشدة جراء هذا الحدث المأساوي”.

ودعوا مجلس النواب اللبناني إلى الإسراع في سن التشريعات الكفيلة بتعزيز استقلال القضاء بما يتماشى مع المعايير الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى