الأمم المتحدة: زراعة الأفيون تتضاعف في أفغانسان مع حظر طالبان له!

نيويورك – عين اليمن الحر

أفاد تقرير للأمم المتحدة بأن حظر حكومة طالبان زراعة الخشخاش في أفغانستان أدى إلى نتائج عكسية، حيث تمت في عام 2022 زراعة ما نسبته 32% أكثر من العام المضي

ازدادت زراعة خشخاش الأفيون في أفغانستان هذا العام بمعدل الثلث، وفق ما أفاد مكتب المخدرات التابع للأمم المتحدة، الثلاثاء الأول من نوفمبر (تشرين الثاني)، في أول تقرير له يتناول هذه المسألة منذ تولي حركة “طالبان” السلطة عام 2021.

وتعد أفغانستان أكبر منتج في العالم لخشخاش الأفيون الذي تستخدم عصارته في صناعة الهيروين، وقد ارتفع إنتاجه وصادراته في السنوات الأخيرة.

وقال مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة إن أسعار الخشخاش ارتفعت بشكل كبير بعد حظر “طالبان” زراعته في أبريل (نيسان)، لكن محصول العام الحالي أعفي إلى حد كبير من الحظر.

وأضافت الوكالة الأممية أن زراعة خشخاش الأفيون في أفغانستان ازدادت بنسبة 32 في المئة مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 233 ألف هكتار، مما يجعل محصول عام 2022 نتاج ثالث أكبر مساحة مزروعة منذ بدء عملية المراقبة عام 1994. وسجلت مساحات زراعية أكبر في عامي 2018 و2019 فقط.

تضاعف الدخل 3 مرات

كما كان محصول خشخاش الأفيون لعام 2022 “الأكثر ربحية منذ سنوات”، وفقاً لمكتب الأمم المتحدة، ومقره فيينا.

وبحسب مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، تراوحت مبيعات تجارة الأفيون في أفغانستان العام الماضي بين 1.8 مليار دولار و2.7 مليار دولار، وقبل الحظر، وكان إنتاج الأفيون يمثل حوالي واحد من عشرة من الناتج المحلي الإجمالي لأفغانستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى