إشادة أميركية أوروبية بعد حصول حكومة الدبيبة على ثقة البرلمان الليبي

 

ليبيا متابعة –  منى شبيك

 

رحبت كل من الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة بالتصويت على الثقة بالأغلبية الساحقة من أعضاء مجلس النواب الليبي على مجلس الوزراء الذي اختاره رئيس الوزراء المكلف عبد الحميد الدبيبة.

وحيت الدول الخمس الشعب الليبي لتصميمه على استعادة الوحدة لبلاده. وأشادت بجميع الجهات الليبية لمشاركتها البناءة في هذا التصويت وتسهيله من قبل هيئة تمثل أصوات الشعب الليبي.

واعتبرت الدول أن هذه النتيجة هي خطوة أساسية على طريق توحيد المؤسسات الليبية وحل سياسي شامل لأزمة ليبيا وشعبها. وأكدت أنها ستواصل دعم الشعب الليبي وجهود الأمم المتحدة من خلال عملية برلين بالاشتراك مع شركائها.

وأعربت الدول عن تقديرها للبيان الذي أصدره رئيس الوزراء، فايز السراج، بالترحيب بتصويت مجلس النواب، معربا عن استعداده لتسليم السلطة. ودعت جميع السلطات والجهات الفاعلة الليبية الحالية لتحمل نفس المسؤولية وضمان تسليم سلس وبناء لجميع المسؤوليات.

وأشارت الدول الخمس إلى أنه سيكون للسلطة التنفيذية المؤقتة الجديدة المهام الأساسية لتنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة في 24 ديسمبر 2021، يليها نقل السلطة إلى القادة المُنتخبين ديمقراطيا في ليبيا، والتنفيذ الكامل لاتفاق 23 أكتوبر 2020 لوقف إطلاق النار وبدء عملية المصالحة الوطنية وتلبية الاحتياجات الأساسية للشعب الليبي.

ورحبت فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة بانسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من المنطقة المحيطة بمطار الغردبية للسماح لأعضاء مجلس النواب بالمشاركة بأمان في جلسة البرلمان في سرت. وأثنت على عمل اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5 لجعل ذلك ممكنا.

وأملت الدول الخمس بأن يمثل هذا التطور خطوة لا رجعة فيها نحو التنفيذ الكامل لاتفاق 23 أكتوبر 2020 لجهة وقف إطلاق النار وانسحاب جميع المقاتلين والمرتزقة الأجانب من جميع أنحاء ليبيا.

وأعربت الدول عن امتنانها لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة فيها، يان كوبيش.

 

المصدر : الحرة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى