وسط توتر مع باكستان.. إيران تجري مناورة للدفاع الجوي

 

عين اليمن الحر

قالت إيران، الجمعة، إنها أطلقت مناورة للدفاع الجوي باستخدام طائرات مسيرة، مصممة لاعتراض “أهداف معادية” في منطقة تمتد من سواحلها الجنوبية الغربية إلى سواحلها الجنوبية الشرقية، وسط تصاعد التوترات في المنطقة.

وشنت باكستان، الخميس، ضربات جوية على من وصفتهم بمسلحين انفصاليين في هجوم داخل إيران، بعد يومين من إعلان طهران أنها قصفت قواعد لجماعة أخرى داخل الأراضي الباكستانية.

الجيش الباكستاني ينفذ غارات على أراض إيرانية (فيديو)

وكانت الضربات المتبادلة هي الأكبر من نوعها منذ سنوات، وأثارت قلقا بشأن اتساع نطاق التوترات في الشرق الأوسط، في ظل الحرب بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية بقطاع غزة، والتي اندلعت في السابع من أكتوبر.

ونقلت قناة (برس تي.في) الإيرانية عن متحدث باسم الجيش، قوله: “أطلقت القوات الإيرانية بنجاح استراتيجية جديدة للدفاع الجوي، باستخدام الطائرات المسيرة لاعتراض واستهداف الأهداف المعادية”.

وتغطي التدريبات العسكرية، التي بدأت الخميس وتستمر يومين، منطقة تمتد من مدينة عبادان في إقليم خوزستان بجنوب غرب إيران إلى تشابهار في إقليم سستان وبلوشستان بجنوب شرق البلاد، المتاخم لباكستان وأفغانستان.

وقالت قناة (برس تي.في) إن “القوات الجوية والبحرية التابعة للجيش والقوات الجوية والبحرية التابعة للحرس الثوري شاركت في التدريبات العسكرية”.

وهناك تاريخ من العلاقات المضطربة بين إيران وباكستان، لكن الدولتين أبدتا رغبة في تهدئة التوتر في أعقاب هجمات هذا الأسبوع.

وعلى خلفية الحرب في غزة، نفذت إيران والجماعات المسلحة الموالية لها بمنطقة الشرق الأوسط، هجمات على أهداف إسرائيلية وأميركية في المنطقة “تضامنا مع الفلسطينيين”.

وشنت إيران أيضا ضربات في سوريا ضد ما قالت إنها “مواقع لتنظيم داعش”، وفي العراق ضد ما وصفته بأنه “مركز تجسس لصالح إسرائيل”.

رويترز+ الحرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى