لدوره في هجمات دامية.. الولايات المتحدة توجه اتهامات لموريتاني

 

عين اليمن الحر

قالت وزارة العدل الأميركية، السبت، إن الولايات المتحدة تسلمت مواطنا موريتانيا حكم عليه بالإعدام في مالي لتورطه في هجمات أسفرت عن مقتل العشرات بينهم أميركي في 2015 ليواجه ستة اتهامات تتعلق بالجريمة نفسها.

وقالت وزارة العدل في بيان إن الولايات المتحدة احتجزت فواز ولد أحمد ونقلته إلى نيويورك، الجمعة. وحكم على أحمد بالإعدام في مالي بعد اعترافه بتخطيط وتنفيذ الهجمات القاتلة التي استهدفت غربيين.

وأضافت الوزارة أن أحمد (44 عاما) يواجه اتهامات من بينها قتل الأميركية أنيتا أشوك داتار والتآمر لتقديم دعم لتنظيمي القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي والمرابطين اللذين تصنفهما الولايات المتحدة على أنهما إرهابيان.

وأمر قاض أميركي باحتجاز أحمد إلى حين محاكمته.

وأبلغ أحمد محكمة في مالي في عام 2020 أنه شن هجوما على مطعم “لا تيراس” أسفر عن مقتل خمسة وأنه شارك أيضا في التخطيط لهجوم على فندق بيبلوس في بلدة سيفاري وهجوم آخر في فندق راديسون بلو في باماكو.

وذكرت وزارة العدل أن 38 شخصا لقوا حتفهم في الهجمات الثلاثة.

وقال أحمد للمحكمة في مالي إنه ليس نادما على الهجمات وأنه كان يسعى للانتقام من الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للنبي محمد التي نشرت في شارلي إبدو.

وأشارت وكالة رويترز نقلا عن السلطات المحلية إلى أنه تم اعتقاله في باماكو عام 2016 بينما كان يستعد لشن هجوم آخر مسلح بالقنابل اليدوية وحقيبة مليئة بالأسلحة باسم تنظيم المرابطين.

رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى