قطر: للمرة الأولى نرى وقف إطلاق النار بغزة “مسألة جدلية”

 

عين اليمن الحر – الخليج اونلاين

أبدى رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، استغرابه من تحول قضية وقف إطلاق النار في غزة إلى “مسألة جدلية”، محذراً من اتساع رقعة التصعيد والحرب في غزة إلى المنطقة.

وقال آل ثاني، في كلمة له بمؤتمر دافوس الذي انطلقت أعماله أمس الاثنين: “نحذر من التصعيد وتوسع رقعة الحرب التي لن تتوقف عند غزة”، مضيفاً: “وللمرة الأولى نرى مسألة وقف إطلاق النار في غزة مسألة جدلية”.

ووصف استجابة الأسرة الدولية للحرب في غزة بـ”المخيبة لآمال شعوب المنطقة”، لافتاً إلى أنه “لا يمكن أن نرى دولاً تضخ أموالاً لإعمار غزة من دون معالجة المسألة الأساسية وهي حل الدولتين”.

ولفت إلى أن ما يحدث في الضفة “ليس أفضل مما يحدث في غزة حيث نرى أعمال قتل ولا رد من الأسرة الدولية”.

وأكد أن ما حدث في الـ7 من أكتوبر “يؤكد لنا أهمية معالجة المسألة الأساسية وهي حل الدولتين”، مشيراً إلى أن الحل في فلسطين، “يعرفه الجميع من خلال حل الدولتين وإقامة دولة فلسطين على حدود 1967″، وأنه “يجب ألا يتم التركيز فقط على الأزمات الصغيرة بل على الصراع الأهم في غزة”.

وتحدث آل ثاني عن طرح العرب حلولاً ومبادرات، إلا أن “الإسرائيليين رفضوها”، مؤكداً ضرورة “عدم ترك ذلك دون حل”.

وفيما يتعلق بالتصعيد في البحر الأحمر قال إن الطرق البديلة للبحر الأحمر “أقل كفاءة، وأي حلول لا تعالج الحرب بغزة مؤقتة”، مؤكداً قلق الدوحة “من زيادة التصعيد في البحر الأحمر”.

وعن الرد الأمريكي البريطاني قال رئيس الوزراء القطري: “هناك رد أمريكي وبريطاني لعدم عرقلة التجارة الدولية بالبحر الأحمر، لكن ذلك يزيد مخاطر التصعيد، والحل العسكري لن يحل أزمة التصعيد في البحر الأحمر”.

وتعليقاً على سؤال بشأن قصف إيراني على أربيل، مساء أمس الاثنين، قال آل ثاني: “لا يمكن أن نفصل أحداث المنطقة عن بعضها”.

وعن علاقة الخليج وإيران، أكد وجود تفاهم على كيفية إيجاد مصالح مشتركة بالحوار، موضحاً أنه “لو اجتمعت دول الخليج وإيران اقتصادياً سيكون لذلك تأثير على الأمن في المنطقة (..)، إيران ودول مجلس التعاون هي دول جوار، والتقارب بيننا ضروري وليس خياراً”.

والأحد الماضي، قال أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إن فلسطين قضية مبدأ وشرف، معتبراً أن قتل وتهجير الفلسطينيين “خط لا يمكن تجاوزه أو قبوله”.

وأضاف الشيخ تميم: “هناك مبادئ في السياسة الخارجية لدولة قطر لا يمكن التخلي عنها، والقضية الفلسطينية قضية مبدأ ومواقف وشرف ومرجلة، وقطر داعية للسلام وتريد السلام، لكن هناك خط لا يمكن أن نتعداه، وهو قتل وتهجير الفلسطينيين، هذا بالنسبة لنا غير مقبول”.

وحتى ظهر اليوم، أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 24285 شهيداً و61154 مصاباً منذ 7 أكتوبر الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى