تقدم “ملموس” في مفاوضات سقف الدين الأميركي

 

نيويورك – عين اليمن الحر – الحرة

 

قال مسؤولون بالبيت الأبيض إن الرئيس الأميركي، جو بايدن، أجرى اتصالا، الجمعة، مع فريقه في المفاوضات الخاصة بسقف الدين الاتحادي، وذلك خلال تواجده في اليابان لحضور قمة مجموعة السبع.

وذكر أحد المسؤولين أن الفريق أبلغه بأنه يتم إحراز “تقدم بشكل ملموس”، وأضاف أن بايدن لا يزال واثقا من أن الكونغرس سيتخذ الإجراء اللازم حتى لا تتخلف البلاد عن سداد التزاماتها، وفق رويترز.

وتابعت الوكالة في تقرير آخر أن المؤشرات الرئيسية في وول ستريت ارتفعت في ختام تعاملات، الخميس، بفضل التفاؤل المتزايد بإمكانية التوصل خلال أيام لاتفاق لرفع سقف الدين الحكومي، وقدم سهم وول مارت دعما إضافيا بعدما رفعت الشركة توقعاتها للمبيعات السنوية.

تأجيل اجتماع بايدن مع الجمهوريين بشأن رفع سقف الدين الأميركي

وعوض المؤشر ستاندرد اند بورز 500 خسائره المبكرة بعدما نقلت تقارير عن كبير الجمهوريين بالكونغرس الأميركي كيفن مكارثي قوله إنه يمكن التوصل لاتفاق لرفع سقف الدين أو تعليقه في وقت مناسب يسمح بالاقتراع عليه في مجلس النواب الأسبوع المقبل.

ووفقا لبيانات أولية، أغلق المؤشر ستاندرد اند بورز500 مرتفعا 39.07 نقطة أو 0.94 في المئة إلى 4197.84 نقطة وزاد المؤشر ناسداك المجمع 188.60 نقطة أو 1.51 في المئة إلى 12689.44 نقطة. وصعد المؤشر داو جونز الصناعي 117.25 نقطة أو 0.35 في المئة إلى 33538.02 نقطة.

وارتفع سهم وول مارت بعدما أعلنت شركة التجزئة العملاقة أرباحا أفضل من المتوقع للربع الأول ورفعت توقعاتها للمبيعات والأرباح عن 2023 بأكمله.

ويشترط الجمهوريون أن يوافق بايدن على خفض كبير في نفقات الميزانية مقابل موافقتهم على رفع سقف الدين، متجاهلين مطلب الديموقراطيين المتكرر بزيادة “نظيفة” في سقف الاقتراض العام.

وفي مؤشر على تصاعد التوتر حول احتمال تخلف عن السداد، بعث أكثر من 140 من كبار المدراء التنفيذيين في الولايات المتحدة برسالة إلى بايدن وقادة الكونغرس الثلاثاء يشددون فيها على ضرورة التوصل لاتفاق.

وقالت نائبة الرئيس الأميركي، كاملا هاريس، وكبيرة المستشارين الاقتصاديين للبيت الأبيض، لايل برينارد، الخميس، إن تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها سيدفع بالاقتصاد الأميركي إلى الركود.

وحثت هاريس وبرينارد النشطاء الديمقراطيين خلال مكالمة جماعية على التواصل مع المشرعين للتعبير عن معارضتهم لترك البلاد تتخلف عن سداد ديونها، وهو أمر قد يحدث بعد أقل من أسبوعين.

واستغلت هاريس المكالمة لإبقاء التركيز منصبا على التخلف عن السداد الذي يلوح في الأفق فيما سيقضي بايدن الأيام القليلة المقبلة في اليابان لحضور قمة مجموعة السبع.

وقالت إن “التخلف عن سداد الديون قد يؤدي إلى ركود”.

ووصل بايدن، الخميس، إلى اليابان حيث سيشارك من الجمعة إلى الأحد في قمة لقادة مجموعة السبع في هيروشيما (غرب)، تاركا وراءه بشكل مؤقت المفاوضات مع الجمهوريين حول رفع سقف الدين الأميركي.

وهبطت الطائرة الرئاسية “إير فورس وان” حوالي الساعة 16:00 (7:00 ت.غ) في قاعدة إيواكوني الأميركية على بعد حوالى 40 كلم من هيروشيما.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى