بن زايد في الهند.. بحث الشراكة وشهد توقيع اتفاقيات

عين اليمن الحر – الخليج اونلاين

وصل الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الثلاثاء، إلى الهند في زيارة عمل هي الثانية منذ سبتمبر الماضي، وشهد توقيع عدة اتفاقيات بين البلدين.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية “وام” بحث بن زايد مع رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، تعزيز العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية والدولية.

وأكد رئيس الإمارات أن العلاقات بين البلدين “تاريخية وراسخة، وتعد نموذجاً للعلاقات المتطورة القائمة على المصالح المتبادلة والشراكات الاستراتيجية”، وفق الوكالة.

وكتب بن زايد في حسابه على منصة “إكس”: “سعدت بلقاء دولة ناريندرا مودي في الهند، حيث بحثنا مختلف أوجه العلاقات الثنائية وسبل دعمها لمصلحة التنمية والازدهار لشعبي البلدين. العلاقات الإماراتية-الهندية نموذج للعلاقات التنموية المتطورة، ونحن حريصون على استثمار كل الفرص المتاحة لتعزيزها وتوسيع آفاقها”.

 

مذكرات تفاهم
ولاحقاً، شهد بن زايد ومودي تبادل عدد من مذكرات التفاهم بين الجانبين، شملت مذكرة للتعاون الاستثماري في مجال تطوير مجمعات الأغذية، وأخرى للتعاون الاستثماري في مجال الطاقة المتجددة.

كما شهدا مذكرة تفاهم للتعاون الاستثماري في مجال الرعاية الصحية المبتكرة بجانب مذكرة بشأن إنشاء موانئ مستدامة وخضراء وفاعلة.

وتبادل مذكرات التفاهم من جانب الإمارات وزير الاستثمار محمد حسن السويدي، ورئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية سلطان أحمد بن سليم، ومن الجانب الهندي وزير الشؤون الخارجية سوبرامنيام جاي شانكار، ووزير الصحة ورفاهة الأسرة مانسوخ ماندافيا، ووزير الصناعات الغذائية باشوباتي كومار باراس، ونائب الرئيس والمدير التنفيذي في إدارة الخدمات الهندية راج كومار بينيوال.

وفي وقت سابق اليوم، كان في مقدمة مستقبلي بن زايد والوفد المرافق لدى وصوله إلى مطار سردار فالابهبهاي باتيل الدولي في مدينة أحمد آباد في ولاية غوجارات، رئيس الوزراء الهندي.

وسيشارك بن زايد في النسخة العاشرة من “قمة غوجارات النابضة بالحياة”، المقررة ما بين 10 و12 يناير الجاري، بمشاركة 28 دولة و14 منظمة، لبحث تعزيز التعاون وفرص التجارة والاستثمار.

ويرافق الرئيس الإماراتي في زيارته للهند وفد رفيع المستوى؛ يضمُّ كلاً من الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب حاكم أبوظبي مستشار الأمن الوطني، والشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، وعلي بن حماد الشامسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني، وأنور بن محمد قرقاش المستشار الدبلوماسي للرئيس الإماراتي، ومحمد حسن السويدي وزير الاستثمار، وثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية.

ويرتبط البلدان بعلاقات قوية تشمل مختلف القطاعات، خاصة التجارية، حيث شكلت الشراكة الاقتصادية الشاملة الإماراتية الهندية منصة للنمو المشترك والتعاون البناء لزيادة الأهمية الاستراتيجية لاقتصاد الدولتين.

وما بين مايو 2022 وأبريل 2023، أي الأشهر الـ12 الأولى من دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، بلغت قيمة التجارة الثنائية غير النفطية 50.5 مليار دولار، بنمو 5.8% عن الفترة نفسها من العام السابق.

ويعكس النمو الكبير في حجم التجارة غير النفطية بين الإمارات والهند التقدم الإيجابي لاتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة؛ ما يجعلها على المسار الصحيح لتحقيق هدف الوصول إلى 100 مليار دولار تجارة بينية غير نفطية سنوياً، خلال السنوات الخمس المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى