مشروع قرار دولي يطالب بأستئناف المفواضات حول الصحراء الغربية

رشادالخضر

نيويورك الموافق 23 / 4 / 2018

مقر الامم المتحدة

تقدمت واشنطن بمشروع قرار في الأمم المتحدة يدعو أطراف النزاع في الصحراء الغربية إلى استئناف المفاوضات من دون شروط مسبقة وبنوايا حسنة للتوصل إلى  حل سياسي .

الجزائر ترد على تصريحات وزير مغربي حول الصحراء الغربيةالجزائر ترد على تصريحات وزير مغربي حول الصحراء الغربية

ويهدف مشروع القرار الذي كان موضع نقاشات بعد ظهر الاثنين، إلى تجديد مدة عام لبعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام التي تنتهي أواخر أبريل الحالي.

ومن المتوقع إحالة النص إلى التصويت يوم الأربعاء في مجلس الأمن الدولي لكن قد يتم تأجيل التصويت إلى نهاية الأسبوع.

وكان المبعوث الأممي للصحراء الغربية الرئيس الألماني الأسبق هورست كوهلر وعد في مجلس الأمن بتنظيم جولة مفاوضات جديدة عام 2018 بعد سنوات من وقف التفاوض.

ويطلب مشروع القرار من الأطراف الامتناع عن أي عمل يمكن أن يزعزع استقرار الأوضاع أو تهديد عملية الأمم المتحدة، مؤكدا أن الوضع القائم غير مقبول، وأن التقدم في المفاوضات أساسي لتحسين مستوى معيشة شعب الصحراء الغربية في جميع النواحي.

وأكد مشروع القرار أن “مشاركة الأطراف أمر مهم” من أجل الدفع بالعملية السياسية، ودعا مشروع القرار في إشارة ضمنية للجزائر دول الجوار إلى زيادة انخراطها في المفاوضات والقيام بدورها الأساسي والخاص في دعم العملية السياسية.

وقد طلب المغرب مؤخرا من الجزائر المشاركة مباشرة في المفاوضات، غير أن الجزائر التي تعتبر النزاع قضية بين المغرب والشعب الصحراوي، ترفض ذلك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى