مجلس الامن يصادق بالإجماع على مشروع القرار الروسي بشأن اليمن

رشاد الخضر – نيويورك – الأمم المتحدة

وافق مجلس الأمن الدولي الاثنين بالإجماع على مشروع القرار الروسي بشأن تجدد نظام العقوبات على اليمن ونص القرار الذ قدمته روسيا الى المجلس, السبت الماضي يقضي بتمديد العقوبات على اليمن حتى فبراير 2019 لكن من دون أي إشارة الى التقرير الأممي بشأن إيران أو أي تحرك محتمل يستهدف طهران.

وتصل التقرير الذي أعتدته لجنة خبراء التابعة للأمم المتحدة قد أشار الى أن طهران خرقت الحضر على الأسلحة الذي تم فرضه عام 2015 كاشفا أن الصواريخ التي اطلقها الحوثيون على السعودية العام الماضي إيرانية الصنع وكانت روسيا قد استخدمت حق النقض الفيتو على مشروع القرار البريطاني بشأن اليمن.

وتشير الصيغة الأخيرة لشروع القرار البريطاني الى قلق محدد من أسلحة إيرانية المنشاء تبين وجودها في اليمن بعد تطبيق الحظر على الأسلحة وأن طهران لم تلتزم بالقرارات الأممية . كما وافق مجلس الأمن بالإجماع على تمديد عمل لجنة الخبراء باليمن. وقال المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا, إن الصيغة الواردة في قرار بريطانيا تمثل خطرا ليس فقط على اليمن بل على المنطقة.

وفي شرحه لأسباب معارضة روسيا لمشروع القرار البريطاني, أكد المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة, فاسيلي نيبينزيا, موافقة بلاده على تمديد العقوبات المفروضة على اليمن وصلاحيات فريق الخبراء الدوليين هناك, لكنه ذكر أن روسيا ضد إجراء تمديد عمل الخبراء “في أجواء مسيسة”.

ودعاء المندوب البريطاني كل أطراف النزاع في اليمني لحل خلافاتهم بشكل سلمي.

وأفاد ماثيو رايكروفت بأنه لا يمكن القبول بالهجمات الصاروخية على أهداف مدنية في السعودية.

كما أشار إلى أن إيران لم تتخذ الإجراءات المفروضة لمنع تزويد الحوثيين بالأسلحة ولا تمتثل لقرار مجلس الأمن بهذا الشأن.

من جهتها قالت نائبة المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة إن إيران تستمر في زعزعة الاستقرار في المنطقة, مبينة أن إطلاق الحوثيين الصواريخ على السعودية قد يشعل نزاعا إقليميا.

وشددت على أن واشنطن لم ولن تتوقف عن السعي لمحاسبة إيران على تصرفاتها.

وأفادت بأن فريق الخبراء قدم أدلة على تهريب إيران أسلحة للحوثيين في اليمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى