مجلس الأمن الدولي يؤجل التصويت على مشروع قرار الهدنه في سوريا إلى يوم الجمعة.

……………….. رشاد الخضر

مقر الأمم المتحدة – نيويورك 

أجل مجلس الأمن الدولي عملية التصويت على مشروع القرار حول الهدنة الإنسانية في سوريا بما في ذلك الغوطة الشرقية لدمشق والذي كانت قد تقدمت به الكويت والسويد حتى يوم غد الجمعة ..وكان مجلس الأمن الدولي قد عقد جلسة اليوم الخميس لاعتماد مشروع قرار تقدمت به الكويت ( رئيس أعمال المجلس للشهر الحالي ) والسويد ( العضو في المحلس ) ويقضي بفرض هدنة إنسانية مدتها 30 يونا لإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين في كافة أرجاء سوريا بما فيها الغوطة الشرقية لدمشق.

وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا في كلمة له أمام مجلس الأمن أن وقف أطلاق النار في الغوطة الشرقية له أهمية قصوى لكن يجب معرفة كيفية تطبيق ذلك. وأشار نيبينزيا إلى أن مشروع القرار المطروح على التصويت اليوم لم يتم الاتفاق عليه إلى الأن .. مضيفا أن روسيا صاغت تعديلات منطقية وواقعية على المشروع ووزعتها على أعضاء المجلس … وتسأل ( ما هي الضمانات لتطبيق الهدنة ؟ مشيرا أن الجانب الروسي لم يتلق أي إجابة واضحة عن السؤال و قال المندوب الروسي أن عدة ألاف من المسلحين الرافضين للتسوية لا يزالون في الغوطة ومن بينهم أولئك الذين لهم علاقة  بجماعات إرهابية وعلى رأسها جبهة النصرة ” ..كما أشار مندوب روسيا إلى أن المسلحين المسيطرين على الغوطة أتخذوا من سكانها رهائن ويمنعون المدنيين من مغادرة المنطقة عبر معبر الوافدين على أطراف مدينة دوما شمال الغوطة الشرقية ويطلق المسلحون صواريخ على دمشق بوتائر متزايدة يوما بعد يوم حتى أصبحت أحياء العاصمة غير مؤمنة من تلك الهجمات .. وأفاد نيبيزيا بأن ( المركز الروسي لتنسيق المصالحة في سوريا كان قد دعا الجماعات غير الشرعية إلى إلقاء أسلحتهم وتسوية أو ضاعهم لكنهم أفشلوا المفاوضات في 21 فبراير .. وتحدث المندوب الروسي عن نشاط ( منظمة الخوذ البيضاء ) في الغوطة قائلا إنها تتنكر على أنها ( منظمة إغاثية ) وتتعاون بشكل وثيق مع الجماعات الإرهابية وتتلقى التمويل من خارج البلاد وتشكل عادة ما المصدر الأصلي للأخبار المفبركة المدفوعة الأجر مشددا على أن السفارة الروسية قد تعرضت للقصف مرارا فيما لم تصدر إدانات دولية بالأمر وهو ما يحمي المجرمين من العقاب موضحا أن الهستيريا الكبيرة في وسائل الأعلام العالمية لا تساهم في فهم الأوضاع في الغوطة وأن أطرافا دولية تحاول توجيه تهم إلى روسيا بشأن ما يجري في الغوطة ..وبين أنه يجب الا ننسى الاستهداف الممنهج للمدنيين من قبل التحالف الدولي في مدينة الرقة .

من جانبه قال مندوب فرنسا : لدينا مخاوف من تكرار سيناريو حلب في الغوطة وعبر فرانسوا ديلاتر عن مخاوف بلاده من القوات الحكومية في سوريا التي تسعى إلى تكرار ما أسماه ب( سيناريو حلب) في الغوطة الشرقية.. وقال أن سوريا وحلفاءها يستخدمون محاربة الإرهاب كذريعة لشن الهجوم على الغوطة بهدف القضاء على المعارضة وإضعاف معنويات المدنيين .. وأشار المندوب الفرنسي إلى ورود معلومات تفيد باستخدام مفترض للسلاح الكيميائي في حلب مشددا أن بلاده ستراقب عن كثب هذه المسألة وبالذات أي استخدام للكيميائي في سوريا .وأبدا مندوب فرنسا استعداد بلاده إلى النظر في التعديلات الروسية على مشروع القرار قائلا : لقد أخذنا بعين الاعتبار نية روسيا اقتراح تعديلات على مشروع القرار وعلينا أن ندرسها لكن من الضروري أن نعتمد القرار بسرعة حتى يبدأ نظام وقف أطلاق النار عمله بأسرع ما يمكن .

من جهته شدد مندوب بوليفيا لدى الأمم المتحدة ساتشا ليورينتي على مشروع القرار بصيغته الحالية ليس لديه أي فرص للاعتماد.. معتبرا أن الإصرار على التصويت للمقترح يعني أن هدف الوثيقة ليس المساعدة الإنسانية وإنما تحقيق مآرب سياسية .

إلى ذلك أكد مندوب سوريا أن مشروع القرار الكويتي السويدي لم يأخذ بوجهة نظرنا… وشدد بسار الجعفري مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة أن تعريض حياة 8 ملايين سوري في دمشق للخطر من أجل حماية الإرهابيين في الغوطة الشرقية أمر غير مقبول ..وأشار الجعفري إلى أن الجماعات المسلحة الإرهابية هي التي تتحكم بالمساعدات الإنسانية التي تدخل الغوطة الشرقية مؤكدا أن محاولات توصيف الجماعات المسلحة المتواجدة في الغوطة بالمعارضة المعتدلة لن يغير من طبيعتها التكفيرية .. وقال في أضافته أن الأمم المتحدة تدير ظهرها تجاه إسرائيل في الجولان والعدوان التركي في سوريا .

ومن المتوقع أن يصوت مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة على مشروع القرار الكويتي السويدي والمعدل من قبل سوريا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى