لأول مرة الحوت الأزرق في مياه البحر الاحمر

صرحت وزارة البيئة المصرية بأنها تتابع باهتمام بالغ ظاهرة رصد ظهور الحوت الأزرق في خليج العقبة، وذلك لأول مرة في مياه البحر الأحمر.
وأصدر وزير البيئة المصري، خالد فهمي، توجيهاته لفرق الرصد الميدانية بمحميات البحر الأحمر وجنوب سيناء بمتابعة رصد الحوت وتصويره وتتبع حركته.
ويعد الحوت الأزرق أحد أكبر الكائنات البحرية حجما، ومدرج ضمن الكائنات المهددة بالانقراض في تصنيف الاتحاد العالمي لحماية الطبيعة. والحوت الذي تم رصده يعرف بالحوت الأزرق القزم (بريفكودا) أحد أنواع الحيتان الزرقاء ويصل طوله إلى 24 مترا، بينما يصل طول الحوت الأزرق إلى 30 مترا..ويعد الحوت الأزرق من أكبر الثديات البحرية الموجودة في البحار والمحيطات كما أنه أكبر كائن على وجه الأرض ويندر وجوده في البحر الأحمر حيث أنه لم يسجل على الأطلاق كأحد الكائنات التي تعيش فيه ويبلغ اعلى وزن تم تسجيله لحوت أزرق 173 طن ويتميز بلون أزرق رمادي من الظهر وتعرض عذا النوع من الحيتان للصيد الجائر حتى وصل إلى درجة قريبة من الأنقراض وقد تم وضعه تحت الحماية عام 1996م ويقدر عدد هذا النوع من الحيتان من 10000إلى 25000 ويعتقد خبراء أن د الحوت ظل طريقه أثناء محاولته الوصول للمياه الباردة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى