قوانين الحفاظ على معدل السكر الطبيعي في الجسم

يعد الحفاظ على المعدل الطبيعي للسكر في الدم و توازنه ، امر في غاية الاهمية

و ذلك لما للسكري من اثار وخيمة على كل من القلب والكلا و العيون و الاوعية الدموية و المخ  و في الحالات الشديدة قد تصل لبتر الاطراف , لذلك جئنا لكم بمجموعة من القوانين من اجل الحفاظ على توازن السكر و جعله تحت السيطرة .

حيث اكد الخبراء ان الحفاظ على مستويات معقولة من الغلوكوز خلال اليوم بالاضافة لمراقبة ضغط الدم و نظام غذائي صحي و متوازن ، يضمن لك عدم تفاقم مرض السكري لديك و بالتالي يقلل من المضاعفات التي قد يسببها السكري

* قوانين الحفاظ على مستويات السكر في الدم :

1- ممارسة التمارين الرياضية و المواظبة عليها :

في البداية يجب استشارة الطبيب حول التمارين التي يمكن  للمريض ان يمارسها ، حيث ننصح بالمشي السريع حوالي نصف ساعة بمعدل 4 مرات في الاسبوع ، و ايضا استخدام اجهزة اللياقة البدنية و رفع الاثقال للمرضى اللذين لا يعانون من مشاكل او مضاعفات خطيرة في القلب .

2- الالتزام بنظام غذائي صحي و متوازن :

النظام الغذائي لمريض السكري يجب ان يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ، لكن يجب التركيز على تقليل كمية الكربوهيدرات مع الحفاظ على جزء بسيط منها ، لان لها دور اساسي في مرض السكري ، بالاضافة لتقليل كل من الدهون الحيوانية و النباتية ، و ايضا بامكانك اضافة البقوليات المختلفة لنظامك الغذائي و الاكثار من الالبان و الخضراوات .

3- المواظبة على قياس مستويات السكر في الدم باستخدان الجلوكوميتر بشكل دوري حسب تعليمات الطبيب ، و ذلك لضمان السيطرة عليها .

4- متابعة و مراقبة ضغط الدم  و اجراء فحص الدهنيات في الدم على الاقل مرة كل 3 اشهر ، حيث ان الاضطراب في ضغط الدم او ارتفاع الدهنيات يزيد من خطر مضاعفات السكري على الجسم .

5- بعد محاولتك لتغيير نمط حياتك و نظامك الغذائي ، يجب عليك التوجه للطبيب للبدء بالعلاج الناسب لحالتك ، حيث ان العلاج المبكر للمرض يقلل من المعاناة و يقلل ايضا من خطر المضاعفات التي يسببها السكري .

هناك بحث من اهم البحوث العالمية يدعى origin  ، اكد ان العلاج بالانسولين من نوع يسمى (lantus)  لمرضى سكري type 2 ، يؤدي لتحسن مستوى السكر لفترة اطول مع تقليل خطر حدوث المضاعفات .

6-  يجب عدم اهمال فحص يسمى ب A1c و الذي يقيس متوسط السكر في الدم

7- يجب تلقي العلاج في العيادات المتخصصة بالسكري و المتابعة مع الطبيب باستمرار

8- الحفاظ على المواظبة على العلاج و على روتين الحياة الجديد ، من اجل الحصول على مستوى سكر خلال الصيام بين 100-120 ومستوى سكر بعد ساعتين تقريباً من تناول الوجبة حوالي 140 ، هكذا نضمن ان السكري مسيطر عليه

9- ينصح بالفحص الدوري لكل من العيون و الكلا و الاطراف و ذلك لضمان عدم تأثير السكري عليها .

8- محاولة التخلص من الوزن الزائد و المحافظة  على اللياقة البدنية ، لأن الوزن السليم لة دور كبير في توازن مستوى السكر في الدم

The post قوانين الحفاظ على معدل السكر الطبيعي في الدميالدم

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى