غوتريش يدعو الدول السبع إلى إبداء القيادة والتضامن في ظل التقلبات العالمية والصعيد على مختلف القضايا

 

نيويورك – رشادالخضر – الأمم المتحدة

قال الأمين العام للأمم المتحدة إن العالم يُعول على مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى لإبداء القيادة الدولية والتضامن على صعيد مختلف القضايا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي في مدينة هيروشيما اليابانية، حيث تُعقد قمة مجموعة السبع التي تضم كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

ووصف الأمين العام هيروشيما بأنها مثال عالمي للعواقب المأساوية لفشل الدول في العمل معا. ويُذكر أن المدينة شهدت أول استخدام للقنبلة الذرية عام 1945 عندما أسقطت الولايات المتحدة القنبلة عليها أثناء الحرب العالمية الثانية.

وقال الأمين العام أنطونيو غوتيريش، للصحفيين، إن شجاعة وصمود الناجين المعروفين باسم (الهيباكوشا) تلهمه – مؤكدا دعم الأمم المتحدة لهم ومواصلة العمل للدفع من أجل إخلاء العالم من الأسلحة النووية.

وأضاف غوتيريش أن رسالته لقادة مجموعة السبع كانت واضحة وبسيطة وتتمثل في أنه على الرغم من عدم اليقين بشأن الوضع الاقتصادي في كل مكان، إلا أن الدول الغنية لا يمكن أن تتجاهل حقيقة أن أكثر من نصف العالم يعاني من أزمة مالية عميقة.

وأكد ما قاله أثناء زيارته لجامايكا الأسبوع الماضي بأن المشاكل التي تواجهها الدول النامية لها ثلاثة أبعاد: اقتصادية وعملية وما يتعلق بالتوازن بين القوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى