ستيفان دوجاريك : إسرائيل لم تقدم رسميا ملف اتهام موظفين في وكالة غوث الأونروا

 

نيويورك – نجلاه الخضر – الأمم المتحدة

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، الاثنين، إن إسرائيل لم تقدم رسميا ملفها بشأن اتهام بعض موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بـ “المشاركة في هجوم السابع من أكتوبر”.

وأضاف أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، التقى برئيس وحدة التحقيقات الداخلية بالمنظمة، الاثنين، لضمان إجراء تحقيق في الاتهامات الإسرائيلية بحق موظفي الأونروا “على نحو سريع وفعال قدر الإمكان”، وفق رويترز.

وأضاف المتحدث، ستيفان دوجاريك، أن الأمين العام للأمم المتحدة “ينخرط مع قيادة ومانحي الأونروا” وسيستضيف اجتماعا لكبار مانحي الوكالة في نيويورك الثلاثاء.

واتهمت إسرائيل موظفين في منظمة الأونروا بـ “الضلوع في الهجوم” الذي شنته حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر، ما دفع الاتحاد الأوروبي، الاثنين، إلى المطالبة بإجراء تدقيق، بينما فتحت الأمم المتحدة تحقيقا.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الاثنين، إن إسرائيل عممت ملفا استخباراتيا يقول إن “بعض موظفي الأونروا شاركوا في هجوم السابع من أكتوبر من غزة”، ووصف الوكالة بأنها “مخترقة من حماس”.

وقال نتانياهو لقناة (توك تي.في) البريطانية “لقد اكتشفنا أن هناك 13 من العاملين في الأونروا شاركوا فعليا، بشكل مباشر أو غير مباشر، في مذبحة السابع من أكتوبر… في مدارس الأونروا، يدرِّسون تعاليم إبادة إسرائيل”.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، إنه لا ينبغي تشويه سمعة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) كوكالة إنسانية بسبب أعمال بعض موظفيها.

وأكد المتحدث في تصريحات صحفية، الاثنين، أن التحقيق بشأن وكالة الأونروا “مهم”، وفق ما نقلته رويترز.

واطلعت رويترز على ملف استخباراتي إسرائيلي يقول إن نحو 190 موظفا في الأونروا، بينهم معلمون، ينتمون لحركة حماس أو حركة الجهاد الإسلامي، ويضم الملف أسماء وصورا لـ11 منهم.

وقالت الأونروا، الاثنين، إنها لن تكون قادرة على مواصلة عملياتها في غزة وفي جميع أنحاء المنطقة بعد نهاية فبراير إذا لم يُستأنف التمويل الذي أعلنت دول قطعه.

ويشكل تعليق تمويل الوكالة خطورة انسانية  كبيرة على أكثر من نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة الذين يعتمدون عليها للحصول على المساعدات يوميا.

وأدى الهجوم المباغت غير المسبوق الذي شنته حركة حماس على الأراضي الإسرائيلية إلى مقتل أكثر من 1200 شخص، معظمهم مدنيون، حسب تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى أرقام إسرائيلية رسمية.

وقالت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس، الاثنين، ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر إلى 26637 قتيلا، غالبيتهم من المدنين نساء واطفال

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى