خصصت الأمم المتحدة مليون دولار لمنع انهيار الخدمات المنقذة للحياة بغزة

 

رشادالخضر

الأمم المتحدة

نيويورك

 

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الإثنين عن ، تخصيص مليون دولار لمنع انهيار الخدمات المنقذة للحياة في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال المؤتمر صحفي، عقده المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك بمقر المنظمة الدولية في نيويورك.

وأوضح دوغريك أن مبلغ المليون دولار سيكفي لفترة تقارب شهرًا ونصف الشهر، وسيتم تخصيصه لبرنامج الوقود الطارئ الخاص بمولدات الكهرباء في نحو250 مركزًا صحيًا ومنشآت المياه والصرف الصحي في غزة.

وأشار إلى أن جيمي ماكغولدريك، منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، اعتبر أن المبلغ مهم للغاية لمنع الانهيار الكامل للخدمات واحتمال تفشي الأمراض في القطاع

وأوضح أن التيار الكهربائي يتعرض للانقطاع يوميا في القطاع لفترات تصل إلى 20 ساعة، لذا تشتد الحاجة إلى 950 ألف لتر من الوقود الطارئ شهريا لدعم الخدمات المنقذة للحياة.

ونفد التمويل، الذي تم التبرع به للوقود الطارئ خلال عام 2018، وأوصلت الأمم المتحدة إمدادها الأخير في الخامس من سبتمبر/أيلول.

وبالإضافة إلى تخصيص هذا المبلغ ، يتعين توفير نحو مليوني دولار أخرى لتوفير الحد الأدنى من خدمات المياه والصحة والصرف الصحي حتى نهاية العام الحالي.

ويعاني قطاع غزة من تردٍ كبير في الأوضاع الاقتصادية والإنسانية، جراء الحصار المستمر منذ 2006،وبسبب تعثر جهود المصالحة الفلسطينية الفلسطينية الداخلية .

وكانت هيئات ومنظمات حقوقية فلسطينية ومؤسسات دولية بما فيها الأمم المتحدة حذرت، في الأشهر الأخيرة، من تفجر الأوضاع الإنسانية بغزة بسبب القيود التي تفرضها اسرائيل…

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى