بدأأعمال المنتدى السياسي رفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة

رشاد الخضر … الأمم المتحدة

الموافق 9/ 7 / 2018م

بدأت اليوم في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك، أعمال المنتدى السياسي رفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة، الذي يستمر حتى الـ 18 من الشهر الجاري، ويركّز على “التحول نحو مجتمعات مستدامة ومرنة”.

وأوضح مدير مركز التنمية المستدامة في جامعة كولومبيا الأميركية جيفري ساكس خلال كلمته في افتتاح المنتدى ” إن أهداف التنمية المستدامة هي أمل الدول في غدٍ أفضل وعالم عادل، وهي الاتفاقية الوحيدة في عهدنا بشأن بناء مجتمع مسالم وآمن وعادل ومستدام، وينبغي علينا أن نستفيد منها، حيث أنها أهداف قابلة للتحقيق ولكنها ليست في طور التنفيذ، والعقبة الكبرى في طريقنا هي الجشع، وهناك حاجة إلى مجهود كبير من الدول المتقدمة لمساعدة الدول النامية في هذا الصدد”.

من جهتها، أشارت رئيسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة ماري شاتردوفا، إلى أن المنتدى سينظر في سبل إشراك المجتمع المدني والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية وجميع الجهات الفاعلة الأخرى للإسهام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ويشكل المنتدى فرصة لتقييم التقدم الذي أحرزته الدول الأعضاء على مسار جدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة، وتقييم الحالة والاتجاهات الراهنة، فضلاً عن مناقشة القضايا التي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الإنجازات على مدى السنوات القادمة.

وسيركز المنتدى بوجه خاص على عددٍ من الأهداف منها ضمان توفر المياه والصرف الصحي على نحو مستدام للجميع؛ وضمان الوصول إلى الطاقة الحديثة والموثوق بها والمستدامة والحديثة للجميع، وجعل المدن والمجتمعات البشرية آمنة وشاملة ومستدامة ومرنة؛ وضمان تحقيق استهلاك مستدام وأنماط إنتاج مماثلة؛ وإدارة الغابات على نحو مستدام، ومكافحة التصحر، ووقف تدهور الأراضي وعكس مساره ووقف فقدان التنوع البيولوجي؛ وتعزيز وسائل تنفيذ وتنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة وحياة افضل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى