اليوم العالمي للأسنان  بين الواقع و المفروض

……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….شذى الصوفي

يحتفل العالم في 6-  مارس من كل عام باليوم العالمي للأسنان في تأكيد على اهمية الاسنان في حياة الانسان وان صحة الاسنان مرتبطة بصحة الانسان  فصحة الانسان تأتي  بجمال اسنانه.

فالأسنان اكثر اعضاء الجسم تعرضا لتلف و هو ما بتطلب بالضرورة  الحفاظ  عليها ومن أكثر الأمراض التي تصيب الاسنان :

التسوس

يعد التسوس من أخطر الأمراض التي تصيب الأسنان وعن كيفية حدوثها تقوم البكتيريا الملتصقة بمادة البلاك بإفراز مواد حمضية تثوم بإذابة طبقة المينا محدثة نخو بالسن وفجوة تزداد عمقاً مع الأيام الى أن تبلغ لب السن أي عصبه وتحدث ألماً وخراجاً فيه.

 

التهابات اللثة

تفرز مادة البلاك مواداً حمضية تؤذي انسجة اللثة وتتسبب بانتفاخها واحمرارها ويصبح نزف الدم منها سهلا وهذا الالتهاب يحدث من دون الشعور بالألم حتى تتفاقم الحالة وتتخلخل الأسنان وتسقط.

 

جير الأسنان

تتراكم مادة البلاك على الأسنان من دون أن تزال وهذا يؤدي الى تكون مادة صلبة معروفة بالجير ولا يمكن أن تزال بفرشاة الأسنان ويجب التخلص منها عدن طبيب الأسنان لأن تراكم الجير قد يبعد اللثة عن الأسنان ويتسبب بسقوطها.

 

قرحة الفم

قرحة الفم هي من الأمراض المنتشرة بين الناس وهي عادة تكون نتيجة لبعض الفيروسات الناتجة عن فضلات الطعام فتحدث بقعاً بيضاً أم حمراء ترافق الإنسان لبضعة أيام.

 

حساسية الأسنان

قد تصاب الأسنان بحساسية نتيجة لبعض أمراض اللثة أو بعد وضع حشوات تنيف فيها وهذه الحساسية قد تكون مؤقتة وتقل حدتها تدريجياً خلال بضعة أسابيع إن تمت المحافظة على نظافة الأسنان جيداً.

 

نزيف اللثة

تنزف اللثة عندما تصاب بالتهاب ما ويجب تدارك هذا الأمر في أيامه الأولى من أجل إيقاف النزيف وأما إهمال الأمر فيؤدي الى انتشار مرض اللثة ويؤثر على الأنسجة المترابطة للأسنان داخل عظم الفك.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى