تحقيق: قطر تعمل على مغادرة “عمال كأس العالم” قبيل المونديال

 

عين اليمن الحر – الحرة

أفاد تحقيق نشرته صحيفة “ميل أون صنداي” البريطانية أن قطر ستعيد العمال المهاجرين الذي شاركوا في بناء منشآت كأس العالم إلى دولهم قبيل المونديال، وتضعهم في إجازة غير مدفوعة الأجر لمدة خمسة أشهر.

وأضاف أنه تم إبلاغ عشرات عمال البناء بضرورة المغادرة في أغسطس المقبل، وهو ما دفع بالكثير منهم إلى التخوف من كيفية سداد “القروض” التي أخذوها حتى يتمكنوا من العمل في الخارج.

وتستضيف قطر المونديال الأول في الشرق الأوسط بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر 2022.

منظمة العفو الدولية، طالبت اتحاد كرة القدم لضغط أكبر للضغط على قطر من أجل توفير حماية أكبر للعمال المهاجرين.

ماي رومانوس متخصصة في شؤون الخليج في منظمة العفو الدولية، قالت “نشعر بالقلق إزاء التقارير التي تشير إلى مطالبة العديد من العمال المهاجرين بمغادرة البلاد قبل انطلاق كأس العالم 2022″.

وأضافت ” نحن نعلم أن العديد من العمال يميلون إلى دفع آلاف الدولارات كرسوم توظيف باهظة وغير قانونية لتأمين وظائفهم في قطر، والحصول على قروض بفوائد عالية لسدادها، وهو ما يعني أن أولئك الذين سيجبرون على مغادرة البلاد ربما قبل سداد قروضهم سيجدون أنفسهم مع ديون ضخمة”.

ودعت رومانوس اتحاد كرة القدم “فيفا” للضغط على قطر لتعزيز حماية العمال المهاجرين بشكل عاجل ، وتعويض جميع العمال ماليا والتحقيق في الوفيات غير المبررة.

من جانبها قالت اللجنة العليا التي تنسق الاستعدادات لكأس العالم في قطر إنها “لم تشرف على أي قرارات بشأن مغادرة العمال”.

ويأمل منظمو مونديال قطر 2022 لكرة القدم في قدوم 1.2 مليون زائر إلى الدولة الخليجية الصغيرة، تستضيفهم في سلسلة فنادقها ومن خلال حلول أخرى “مبتكرة وموقتة” بحسب ما ذكرت فاطمة النعيمي، المديرة التنفيذية لإدارة الاتصال باللجنة العليا للمشاريع والإرث، في مقابلة مع وكالة فرانس برس.

وقالت النعيمي “نأمل في أن يحضر خلال بطولة كأس العالم أكثر من مليون و200 ألف زائر من حول العالم. لن يكونوا في الوقت عينه في البلاد، إذ يمتد هذا الحدث على مدى 28 يوما”.

وعن كيفية استضافة هذا الكم من الزائرين، قالت النعيمي انه بالإضافة إلى الفنادق “فكرنا في حلول مبتكرة وموقتة، مثل القوارب الضخمة العائمة، قرى المشجعين ذات الطابع العربي الصحراوي التي تمنح تجربة مختلفة وتوفر عددا كبيرا من حجم الغرف المستأجرة في الفنادق”.

وكشفت ان “خطط السكن الكاملة ستكون متاحة في وقت قريب للجماهير التي تبدأ التفكير بالسكن عادة بعد البدء بإصدار التذاكر مطلع العام 2022”.

وتم تدشين 5 ملاعب حتى الآن “فيما اكتملت جاهزية استاد البيت السادس وسيتم تدشينه بحفل افتتاح كأس العرب” ويبقى انتهاء العمل بملعبي راس بوعبود ولوسيل الذي يستضيف نهائي المونديال بسعة 85 ألف متفرج.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى