الأمم المتحدة تنهي مهمة ثالث رئيس لبعثتها في الحديدة

 

الحديدة – علي مستور – عين اليمن الحر

أعلنت الأمم المتحد، الأحد 3 أكتوبر 2021، انتهاء فترة عمل رئيس بعثتها لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) الجنرال الهندي أبهيجيت جوها، بعد عامين من تسلمه لمهام البعثة، لم يحقق فيها أي نجاح.

وقالت الأمم المتحدة، في تغريدة لها على تويتر، إن الفريق “جوها” سلم مهام عمله إلى نائبته، السيدة دانييلا كروسلاك، حتى يتم تعيين رئيس جديد للبعثة.

وفشل الجنرال الهندي، في إقناع  الحوثيين ، بتنفيذ جزئية الحديدة من اتقاق ستوكهولم، حيث  يواصلون   انتهاك اتفاق وقف اطلاق النار في الساحل الغربي، كما قيدت حركة بعثة المراقبة الأممية.

وفي سبتمبر 2019، عين “جوها” رئيساً للجنة تنسيق إعادة الانتشار ورئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة خلفا للدنماركي لوليسغارد الذي خدم في هذين المنصبين خلال الفترة من 31 يناير حتى 31 يوليو 2019.

وفي 13 ديسمبر 2018، وقعت الحكومة الشرعية، و الحوثيين  المدعومين من ايران  ، اتفاقا برعاية الأمم المتحدة يقضى بوقف إطلاق النار وإعادة الانتشار في الموانئ ومدينة الحُديدة، خلال 21 يوماً من بدء وقف إطلاق النار؛ إلا أن ذلك تعثر حتى الآن بسبب رفض الحوثيين تنفيذ بنود الاتفاق رغم مرور نحو عامين وتسعة أشهر على توقيعه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى