واشتطن : لندركينج ناقش مع وزير إماراتي الحاجة الملحة للحفاظ على وحدة اليمن وتميكن الحكومة من العودة

 

عدن   – عين اليمن الحر

 

قالت الخارجية الأمريكية، اليوم السبت، إن المبعوث الخاص لليمن “تيم لندركينج”، ناقش مع مسؤولين إماراتيين الحاجة الملحة للحفاظ على وحدة اليمن وتميكن الحكومة اليمنية من العودة للعاصمة المؤقتة عدن، جنوبي اليمن.

جاء ذلك في تغريدات نشرها حساب الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى على تويتر.

وأوضحت الخارجية أن “المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيم لندركينج التقى بوزير الدولة الإماراتي “خليفة شاهين المرر”، وسفيرة الإمارات لدى الولايات المتحدة، “لانا نسيبة”.

وأضافت أن اللقاء ناقش “الحاجة الملحة لقيام التحالف الحكومي بالعمل معا للحفاظ على وحدة اليمن وتمكين عودة مجلس الوزراء اليمني إلى عدن، وضرورة استقرار الاقتصاد اليمني”.

وتخضع العاصمة المؤقتة عدن منذ اغسطس 2019، بشكل كامل، لسيطرة مسلحي المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات.

ورعت السعودية في نوفمبر من ذات العام، “اتفاق الرياض” والذي بموجبه شارك المجلس الانتقالي في الحكومة الشرعية.

ورغم عودة الحكومة بكامل وزرائها للعاصمة المؤقتة مطلع العام الجاري، إلا أن التعثر في تنفيذ الشق الأمني والعسكري، أجبر الحكومة على مغادرة عدن في مارس.

وكانت الرباعية الدولية بشأن اليمن وسفراء الدول الخمس دائمة العضوية فيها، حثوا في بيانين منفصلين الأطراف اليمنية على سرعة تنفيذ اتفاق الرياض وعودة الحكومة للعاصمة المؤقتة عدن لمواجهة التحديات الاقتصادية المتفاقمة ووقف انهيار العملة، إضافة إلى الانخراط في عملية سلام شاملة ترعاها الأمم المتحدة لإنهاء الصراع المستمر منذ ست سنوات في اليمن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى