ميركل وماكرون يبحثان العلاقات مع روسيا وبيلاروس

 

المانيا – متابعة – د / رلى حسون

 

قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، اليوم الإثنين، إن باريس وبرلين بحثتا خلال الاجتماع الافتراضي لمجلسي وزراء ألمانيا وفرنسا، علاقتهما مع روسيا وبيلاروس.

وأوضحت المستشارة الألمانية أنها والرئيس الفرنسي متفقان على أن “التوترات الحاصلة مع بيلاروس لا تؤثر على عملنا مع موسكو وتمسكنا بمعاهدة النورماندي التي نصر على الحفاظ عليها”.

وفي تعليقها على حادث الهبوط الاضطراري لطائرة Ryanair في بيلاروس، أشارت ميركل إلى أن المجلس الأوروبي رد سريعا بفرض إجراءات عقابية.

يذكر أن وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي اجتمعوا هذا الأسبوع في لشبونة لمناقشة عقوبات جديدة محتملة ضد بيلاروس، على خلفية الهبوط الاضطراري لطائرة ركاب في مينسك.

واعتقلت السلطات البيلاروسية عقب هبوط الطائرة الناشط والمدون المعارض المقيم في الخارج، رومان بروتاسيفيتش، وهو مؤسس قناة Nexta الإخبارية في “تيليغرام” التي كانت من أبرز وسائل الإعلام المعارضة العاملة على تغطية الاضطرابات الاجتماعية التي شهدتها بيلاروس العام الماضي.

وأعلنت السلطات البيلاروسية أن طاقم الطائرة طلب بنفسه السماح للرحلة بالهبوط في مينسك بعد تلقي بلاغ عن وجود قنبلة على متنها، لكن Ryanair نفت صحة هذه التصريحات، فيما اتهمت الدول الغربية بيلاروس بإجبار الطائرة على الهبوط واحتجازها على مدى عدة ساعات.

المصدر : وكالات

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى