وصول وفد عماني برفقة وفد صنعاء المفاوض للتشاور حول تمديد الهدنة

 

عدن – عين اليمن الحر

صل ظهر اليوم الأحد، وفد عُماني إلى صنعاء، برفقة رئيس الوفد المفاوض والمتحدث الرسمي باسم انصار الله  الحوثيين  محمد عبدالسلام، للدفع بالجهود الأممية والدولية الرامية لتمديد الهدنة التي تنتهي بعد يومين.

وقال عبدالسلام، في حسابه على تويتر”وصلنا إلى صنعاء ظهر يومنا هذا عبر طائرة عُمانية وبرفقتنا وفد من سلطنة عُمان الشقيقة”.
وأوضح القيادي الحوثي، أن زيارة الوفد العُماني، تأتي للقاء قيادة  الحوثيين  في صنعاء، وبحث إمكانية تمديد الهدنة التي رعتها الأمم المتحدة وتنتهي الثلاثاء المقبل.
كما أضاف أن الوفد العُماني سيتشاور مع قيادة الحوثيين “حول التطورات المتعلقة بالهدنة. والمقترحات التي قدمها الممثل الأممي لمعالجة القضايا الإنسانية والاقتصادية”.
ومن المتوقع أن يناقش الوفد العُماني، خلال الزيارة، مع  الحوثيين ، سبل تنفيذ  الحوثيين التزاماتهم  بموجب اتفاق الهدنة وخصوصا فتح طرق إلى مدينة تعز. ودفع مرتبات الموظفين في مناطق سيطرتها من الأموال التي جنتها من سفن الوقود التي دخلت عبر موانئ الحديدة.
وتأتي هذه الزيارة، إلى صنعاء، بعد يوم من مباحثات أجراها وزير خارجية سلطنة عُمان بدر بن حمد البوسعيدي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حول جهود استمرار الهدنة. وتعزيز فرص تحقيق السلام والاستقرار في اليمن. وفق ما ذكرته وكالة الأنباء العُمانية.
وكان مجلس القيادة الرئاسي، ناقش، أمس السبت، مقترحا أمميا بشأن تمديد الهدنة. حيث اطلع المجلس الرئاسي على رسالة المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، حول الهدنة والإطار المقترح لتمديدها إلى 6 أشهر إضافية. في ظل تعنت الحوثيين  ورفضهم  تنفيذ إلتزامتهم  بموجب الاتفاق.
واشترط  الحوثيين  لتمديد الهدنة فتحا كاملا لمطار صنعاء وميناء الحديدة ودفع رواتب الموظفين في مناطق سيطرتهم . في الوقت الذي تطالب فيه الحكومة المجتمع الدولي بممارسة الضغط على الحوثيين بإنهاء الحصار الحوثي المفروض على مدينة تعز وتسليم مرتبات الموظفين من عائدات سفن المشتقات النفطية الواصلة إلى ميناء الحديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى