وزير خارجية إسرائيل يفتتح مقر البعثة الدبلوماسية لبلاده في المغرب

 

عين اليمن الحر – أسوشيتد برسو

 

افتتح وزير الخارجية الإسرائيلي، الخميس مكتب التمثيل الدبلوماسي لبلاده في المغرب، وهو رمز لتطبيع العلاقات بين البلدين.

زيارة يائير لبيد التي تستغرق يومين هي الأولى التي يقوم بها وزير إسرائيلي للمغرب منذ عام 2003. وتأتي بعد أقل من عام على توصل إسرائيل والمغرب إلى اتفاق لإقامة علاقات رسمية بموجب “الاتفاقيات الإبراهيمية” التي توسطت فيها الولايات المتحدة.

نشر لبيد صورا له على موقع تويتر وهو يفتتح رسميا مكتب الاتصال الإسرائيلي في العاصمة الرباط، إلى جانب نائب وزير الخارجية المغربي محسن الجزولي. ثم توجه إلى الدار البيضاء حيث كان من المقرر أن يزور معبد بيت إيل.

التقى لبيد أمس الأربعاء نظيره المغربي ناصر بوريطة وقدم له رسالة من الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ يدعو فيها العاهل المغربي محمد السادس إلى زيارة إسرائيل.

وكتب لبيد على “تويتر” قائلا إن الرسالة “ترمز إلى أهمية العلاقات بين البلدين والتزام إسرائيل العميق باتفاقية بين الشعبين”.

وقعت إسرائيل والمغرب اتفاقية خدمات جوية واتفاقية أخرى للتعاون في مجالات الثقافة والرياضة وأنشطة الشباب.

ووقع الجانبان مذكرة تفاهم بشأن إنشاء آلية للتشاور السياسي بين وزارتي خارجية بلديهما، والتي يبدو أنها تتناسب مع التصميم الأوسع للدبلوماسية المباشرة خلال زيارة لبيد.

وغرد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأربعاء، قائلا إن الولايات المتحدة تهنئ المغرب وإسرائيل “على إعادة فتح مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط. وسنواصل العمل مع إسرائيل والمغرب لتعزيز جميع جوانب شراكاتنا”.

كانت العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والمغرب منخفضة المستوى في التسعينيات، لكن المغرب قطعها بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية في عام 2000. وحافظ البلدان على علاقات غير رسمية، حيث يسافر آلاف الإسرائيليين إلى المغرب كل عام.

تم إبرام الاتفاقيات الإبراهيمية العام الماضي بين إسرائيل وأربع دول عربية: الإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والسودان، والمغرب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى