هانس غروندبرغ الجهود مستمرة ويصدر بيانا بشأن مطار صنعاء ومنافذ تعز

 

نيويورك –  عين اليمن الحر  – الأمم المتحدة

أعلن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، مستجدات جهوده في استئناف الرحلات التجارية في مطار صنعاء الدولي، والمتوقفة للعام السادس توالياً، والمؤمل إعادتها خلال فترة الهدنة الأممية.د حلول لاستئناف الرحلات من صنعاء”.
مضيفاً: “كما نواصل بالدفع من أجل إحراز تقدم حول فتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى”.
وأشار إلى “دعوته الأطراف إلى العمل بشكل بنّاء وبحسن نيّة لإعطاء الأولوية لمصلحة المدنيين اليمنيين”.
الإعلان الأممي جاء بعد إعلان حكومة معين عبدالملك، على لسان وزير الإعلام والثقافة، معمر الارياني، في تغريدة على حسابه بمنصة “تويتر”، إلغاء رحلة لشركة الخطوط الجوية اليمنية، كان يفترض ان تهبط بمطار صنعاء، الاحد، معللا الالغاء بما سماه “عدم التزام الحوثيين بجوازات السفر الصادرة عنها”.
وقال الإرياني في تغريدته الاحد: إن “جماعة الحوثي تتحمل المسؤولية الكاملة عن تعثر استئناف مطار صنعاء الدولي نشاطه وتشغيل اولى الرحلات التجارية (المدنية) بينه وكل من مصر والاردن”. واتهمها بمحاولة “فرض (60) راكبا على متن الرحلة بجوازات سفر غير موثوقة صادرة عنها”.
من جانبها، استنكرت جماعة الحوثي هذا المبرر لعرقلة استئناف نشاط مطار صنعاء الدولي وتشغيل الرحلات التجارية (المدنية) لنقل المرضى إلى مصر والاردن، حسب نص بنود الهدنة الانسانية التي اعلنت الامم المتحدة مطلع ابريل الجاري، التزام جميع الاطراف بها لمدة شهرين قابلة للتجديد.
وقال وكيل هيئة الطيران المدني والأرصاد رائد طالب جبل، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) التي تديرها جماعة الحوثي: إن ” دول التحالف رفضت منح الخطوط الجوية اليمنية تصريح هبوط الرحلة التي كان من المقرر وصولها إلى مطار صنعاء الدولي اليوم الأحد الـ 24 من أبريل الجاري”.
مضيفاً: إن “رفض التحالف إعطاء الخطوط الجوية اليمنية تصريح هبوط للرحلة التجارية، تنصل عن التزاماته وخرق للهدنة التي أعلنها المبعوث الأممي لدى اليمن”. وأردف: “التحالف يسعى من ذلك إلى مضاعفة معاناة الشعب اليمني بشكل متعمد، وتضليل الرأي العام الدولي بالملف الإنساني”.
وجاء موقف جماعة الحوثي بعد إعلان الخطوط الجوية اليمنية، تأجيل أول رحلة كانت مقررة اليوم الأحد، من مطار صنعاء الدولي إلى الأردن، لعدم منحها تصاريح من التحالف بتسيير الرحلة التجارية الأولى ضمن رحلات الهدنة الأممية التي دخلت حيز التنفيذ في الثاني من الشهر الجاري، معربة عن الأمل أن يتم تجاوز كل الإشكاليات في القريب العاجل والسماح للشركة بمعاودة انطلاق رحلاتها من صنعاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى