“نداء استفاقة”.. فاوتشي يحذر من تفشي طفرات كورونا

متابعات – عين اليمن الحر

قال كبير خبراء الأوبئة المعدية في الولايات المتحدة، آنتوني فاوتشي، الجمعة، إن تفشي السلالات المتحورة من فيروس كورونا المستجد يمثل “نداء استفاقة” للتحرك بشكل أسرع نحو نشر اللقاحات على نطاق واسع.

وأتت تصريحات فاوتشي في الوقت الذي باتت الولايات المتحدة تشهد فيه، إلى جانب عشرات الدول، تفشيا لبعض الطفرات التي طرأت على فيروس كورونا، والتي تعتبر أكثر قدرة على الانتشار.

وقال فاوتشي: “إنه دافع للقيام بما كنا نقوله طيلة الوقت: إعطاء اللقاح لأكثر عدد ممكن من الناس، بأسرع ما يمكننا”.

وحذر من أن تتحول الطفرات لتشكل عقبة أمام الإمكانيات الحالية لعلاجات كورونا واللقاحات الواقية من المرض للحد من انتشاره، فيما لو استمرت بالتفشي.

وأوضح فاوتشي أن “هذا يعني أننا كحكومة، وكشركات، جميعنا في هذا سويا (..) علينا أن نكون متنبهين”.

ومنذ طرحه في ديسمبر الماضي، لم تتجاوز نسبة متلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا في الولايات المتحدة 6.6 بالمئة من تعداد السكان.

ووضعت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، هدفا لها لتلقيح ما لا يقل عن مليون أميركي يوميا خلال الفترة القادمة.

وفي محاولة لمنع الطفرات الجديدة من فيروس كورونا من التفشي، فرضت العديد من الدول حول العالم قيودا على السفر، وحد البعض منها من حركة الطيران مع دول محددة تشهد انتشارا للسلالات المتحورة.

ووقع الرئيس الأميركي، جو بايدن، مؤخرا، على أمر بتمديد حظر السفر يمنع غير الأميركيين الذين زاروا البرازيل وجنوب أفريقيا والمملكة المتحدة وأيرلندا و26 دولة أوروبية أخرى من دخول الولايات المتحدة.

وتأخذ السلالات الجديدة من الفيروس بالانتشار في الوقت الذي تواجه في الدول تحديات جمة في سبيل الحصول على اللقاحات ونشرها بين مواطنيها.

ورغم ذلك، أكدت شركات دوائية أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، التي عملت على تطويرها مؤخرا، لا تزال فعالة أمام السلالات المتحورة الفيروس، إلا أن بعض الخبراء أشاروا إلى أن عدم وضع حد لتفشي الطفرات قد يساهم بتحول الفيروس إلى نسخة أقوى لا تجدي معها اللقاحات نفعا.

المصدر: الحرة واشنطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى