من هم أقوى 7 رجال في الصين؟

 

نيويورك – عين اليمن الحر – الحرة

كشف الحزب الشيوعي الصيني، الأحد، عن تشكيلة لجنته المركزية الجديدة التي ضمت أكثر سبع شخصيات تأثيرا في البلاد

ولا يبدو أن أيا من الأعضاء الجدد في اللجنة الدائمة للحزب قادر على تشكيل أي منافسة للزعيم، شي جينبينغ.

وعزز الرئيس الصيني، شي جينبينغ، أقوى زعيم للبلاد منذ عقود، هيمنته على السلطة عندما تم منحه، الأحد، ولاية أخرى كرئيس للحزب الشيوعي الحاكم، في خرق للتقاليد المتبعة.

كما تمت ترقية حلفائه الذين يدعمون رؤيته لتشديد السيطرة على المجتمع والاقتصاد المتعثر بالبلاد.

وحصل شي، الذي تولى السلطة، في عام 2012، على ولاية ثالثة مدتها خمس سنوات كأمين عام للحزب الشيوعي، متخليا عن العرف الذي ترك سلفه المنصب بموجبه بعد انقضاء 10 سنوات.

في ما يأتي أسماء أعضاء اللجنة الدائمة الجديدة التي ستكون على رأس النظام خلال السنوات الخمس المقبلة وفقا للترتيب البروتوكولي. وعادة ما يُعين المسؤول الثاني أو الثالث في الترتيب رئيسا للوزراء.

شي جينبينغ
أعيد تعيين جينبينغ، البالغ 69 عاما، في منصبه أمينا عاما للحزب الشيوعي الصيني، وقد تعهّد بناء “دولة اشتراكية حديثة” رغم “العواصف الخطرة” المحتملة التي ستواجهه.

وبحصوله على ولاية ثالثة على رأس الحزب، ضمن شي الفوز في ولاية رئاسية ثالثة في مارس المقبل.

لي كيانغ
يعتبر لي كيانغ، البالغ 63 عاما، وهو مسؤول الحزب الشيوعي الصيني في شنغهاي، حليفا وثيقا لجينبينغ. لكن صورته تلطخت إلى حد ما في الربيع أثناء الإغلاق الفوضوي الذي فُرض لمكافحة كوفيد في مدينته.

وتوقّع محللون من “SinoInsider” أن كيانغ والمديرين التنفيذيين الآخرين “سيحصلون على ترقية على الأرجح” رغم ذلك واصفين الوضع بأنه “مثير للسخرية”.

وفي حال حصل ذلك “سيكون ضروريا التوقف عن التحدث عن الجدارة” داخل الحزب الشيوعي، كما علق هذا الأسبوع الخبير في الشؤون الصينية، بيل بيشوب.

تشاو ليجي
كان تشاو ليجي، البالغ 65 عاما والمعروف بأنه مقرّب من شي، على رأس لجنة التفتيش التأديبي، المسؤولة عن قيادة المعركة الواسعة النطاق لمكافحة الفساد. وهو كان في السابق رئيسا لـ”دائرة التنظيم” النافذة في الحزب والتي تحدد تعيينات الكوادر.

وانغ هوننغ
وانغ هوننغ هو أحد الأعضاء القلائل في اللجنة الدائمة إلى جانب دينغ شيسيانغ الذي لم يتولى إدارة مدينة أو مقاطعة مطلقا.

ويُعتبَر هوننغ، البالغ 67 عاما، المنظّر الأيديولوجي للحزب الشيوعي الصيني. وتنسب إليه عبارة “الحلم الصيني”، الشعار الرئيسي لجينبينغ.

وهوننغ من مواليد شنغهاي، ويعتبر مقرّبا من أوساط الرئيس السابق النافذ، جيانغ زيمين (1993-2003).

تساي شي
يعمل تساي شي، رئيس الحزب الحالي في بكين، منذ فترة طويلة مع جينبينغ. وكان تحت إمرته عندما تولى الأخير حكم مقاطعتَي فوجيان وتشجيانغ بين عامَي 1999 و2007.

وانتقل تساي شي، البالغ 66 عاما، إلى العاصمة الصينية، في عام 2014، لتولي شؤون القضايا الأمنية. وقد أشرف على دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي نُظِّمت في بكين في وقت سابق من هذا العام.

دينغ شيسيانغ
يمكن لدينغ شيسيانغ، البالغ 60 عاما، السكرتير المتحفظ لجينبينغ، التباهي بكونه أحد أقرب مستشاري الرئيس الصيني.

وهو كان ضمن فريقه عندما كان شي رئيس الحزب الشيوعي الصيني في شنغهاي (2007). ومنذ عام 2017، أصبح شيسيانغ عضواً في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، “البرلمان” الداخلي للحزب الذي يضم نحو 200 عضو.

ويظهر وجهه بانتظام في وسائل الإعلام الحكومية، إذ دائما ما يكون واقفا قرب رئيسه.

لي شي
يعرف لي شي، البالغ 66 عاما، الرئيس الصيني منذ الثمانينيات. كان يعمل في ذلك الوقت سكرتيرا لحليف وثيق لوالد جينبينغ، رفيق ماو.

لي شي هو زعيم الحزب في مقاطعة غوانغدونغ الصناعية الثرية (جنوب) المتاخمة لهونغ كونغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى