مصدر الحوثيون يرفضون إدراج الصحفيين المختطفين منذو خمس سنوات ضمن صفقة التبادل


جنيف – د / رلى حسون


قال مصدر في مشاورات سويسرا الخاصة بالأسرى والمختطفين إن وفد الحوثيين رفض إدراج الصحفيين العشرة المختطفين لديهم منذ خمس سنوات، ضمن صفقة التبادل التي اتفق عليها الطرفان، اليوم الأحد.

وأعلن المبعوث الأممي إلى اليمن “مارتن غريفيث”، في بيان اليوم، التوصل لاتفاق بين ممثلي الحكومة و الحوثيين للإفراج الفوري عن مجموعة أولى قوامها 1081 معتقلاً وسجيناً طبقاً لقوائم أسماء متفق عليها.

وطبقاً لتصريحات وكيل وزارة حقوق الإنسان وعضو وفد الحكومة الشرعية في المفاوضات ماجد فضائل، فإن فريقه طالب بضم الصحافيين المختطفين إضافة الى القيادات الأربعة المشمولين بقرار مجلس الامن (سياسيين وعسكريين من بينهم شقيق الرئيس هادي) الى الدفعة الحالية من الاسرى الذين سيتم الإفراج عنهم.

وأضاف فضائل –بحسب ما نشره مراسل رويترز في اليمن الصحفي محمد الغباري على صفحته بتويتر- “قدمنا مذكرة الى مكتب المبعوث نطلب منه الضغط على الحوثيين حتى لضم من صدرت بحقهم أحكام بالبراءة ” من الصحفيين ” ولكن تعنتهم ” الحوثيين ” حال دون ذلك”.

وأشار الى أنه لم يكن أمام الفريق الحكومي خيار، فإما ” المضي قدماً أو لن يكون هناك أي اتفاق” ما اضطرهم إلى الموافقة، حد قوله.

وكانت جماعة الحوثيين قد اختطفت 10 صحفيين من فندق في صنعاء، عام 2015، وعرّضتهم للتعذيب والإخفاء القسري وحكمت على أربعة منهم بالإعدام بتهمة “التعامل مع العدوان”، ولا يزالون محتجزين في سجونها حتى هذه اللحظة، في ظل ظروف سيئة، على الرغم من المناشدات المحلية والدولية للإفراج عنهم.

وفي الثامن عشر من الشهر الجاري انطلقت في مدينة مونترو السويسرية برعاية الأمم المتحدة مشاورات بين ممثّلين عن الحكومة اليمنية والحوثيين، تخص ملف الأسرى والمعتقلين، والذي اتفق عليه الجانبان في مشاورات السويد أواخر العام 2018 دون أن ينجز منه شيء.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى