مجلس الشيوخ” الأمريكي يتبنى قرارا بوقف دعم السعودية في حرب اليمن

واشنطن ابراهيم مهدي

تبنى مجلس الشيوخ التابع للكونغرس الأمريكي الذي يقوده الجمهوريون، مشروع قرار ينهي دعم الولايات المتحدة لعمليات “التحالف العربي” العسكرية بقيادة السعودية في حرب اليمن.

وصوت 54 من أعضاء مجلس الشيوخ لصالح دعم هذه الوثيقة، فيما واجهت اعتراضا من قبل 46 سيناتورا في المجلس المؤلف من 100 عضو.

ونص مشروع القانون، على أن “يطلب الكونغرس من الرئيس الأمريكي سحب قواته من العمليات الحربية في اليمن أو من تلك التي تؤثر عليها، مع استثناء العمليات العسكرية ضد تنظيم “القاعدة”، وذلك في غضون 30 يوما من بدء سريان القانون”.

وينبغي حاليا أن يوافق مجلس النواب الأمريكي الذي يُسيطر عليه الديموقراطيون، على مشروع القانون بشكل نهائي، حتى يتسنى إرساله إلى البيت الأبيض، الذي قال الأربعاء إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعتزم استخدام حق النقض (الفيتو) ضده.

وستكون هذه المرة الأولى التي يستخدم فيها الرئيس الأمريكي هذا الحق منذ توليه الرئاسة قبل عامين.

من جانبه، رحب السناتور بيرني ساندرز، أحد واضعي مشروع القانون، بالتصويت، واصفا إياه بالـ”تاريخي”.

وقال ساندرز، “مشاركة الولايات المتحدة في الحرب التي تشنها السعودية في اليمن لم يأذن بها الكونغرس. وهي تساهم في أسوأ أزمة إنسانية في العالم”.

أما السناتور مايك لي، الذي شارك في تقديم مشروع القانون مع ساندرز، فقد قال: “نحن نساعد قوة أجنبية على قصف خصومها فيما هي حرب دون شك وبما لا يقبل الجدل”.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعا مسلحا بين قوات الحكومة المعترف بها دوليا والموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، المدعوم منذ شهر مارس عام 2015 من قبل التحالف العربي بقيادة السعودية، وبين جماعة “أنصار الله” الحوثية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى