ليبيا.. صالح يطلب من الدبيبة عرض تشكيلة حكومته الكاملة الأربعاء

 

ليبيا – متابعة – منى شبيك

 

طالب رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، الثلاثاء، رئيس حكومة الوحدة الوطنية المنتخب عبد الحميد الدبيبة بتقديم تشكيلته الحكومية بشكل مكتمل، الأربعاء، لمنحها الثقة.

وقال مراسل قناة “الحرة” إن، محمد حمودة، المتحدث باسم رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية المنتخب أفاد بأن جلسة منح الثقة ستستأنف مساء اليوم الثلاثاء.

وكان مجلس النواب الليبي أجل، الاثنين، جلسة التصويت على حكومة عبد الحميد الدبيبة إلى الثلاثاء، وذلك من أجل الاستماع لرئيس الحكومة داخل الجلسة، قبل التصويت على منح الثقة من عدمه.

وتأتي جلسة منح الثقة في وقت تواجه حكومة الدبيبة المتحدر من مصراتة (غرب)، تحديات عديدة منذ تسميته رئيسا لها قبل شهر قد تؤثر على مصير اعتمادها من طرف السلطة التشريعية في ليبيا (البرلمان).

وانتخب ملتقى الحوار الليبي، الذي يضم 75 ممثلا عن كل مدن البلاد وانطلق في نوفمبر الماضي في سويسرا برعاية الأمم المتحدة، الدبيبة (61 عاما) في 5 فبراير رئيسا للوزراء للفترة الانتقالية في ليبيا.

كما توافق الملتقى على مجلس رئاسي من ثلاثة أعضاء برئاسة محمد المنفي.

وقدم الدبيبة، تشكيلته الحكومية التي تضم 33 اسما للبرلمان الأسبوع الماضي، دون الكشف علنا عن أي من الأسماء.

وفي حال نيلها ثقة النواب، فستكون أمامها مهمة صعبة لتوحيد مؤسسات دولة غنية بالنفط غارقة في الفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011.

كما ستتولى قيادة المرحلة الانتقالية حتى الانتخابات، المقرر تنظيمها في 24 ديسمبر المقبل.

وفي حال فشل جلسة منح الثقة، ستكون لدى رئيس الوزراء المكلف فرصة ثانية لينظر البرلمان في حكومته في 19 مارس الجاري، وفقا لخارطة الطريق التي اتفقت بشأنها الأطراف الليبية في جنيف الشهر الماضي.

وإذا تكرر فشل جلسة التصويت الثانية، سيؤول التصويت إلى الأعضاء الـ75 الممثلين لملتقى الحوار السياسي الليبي.

المصدر : الحرة – واشنطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى