غوتيريش يدعو إلى عودة “آمنة” و”كريمة” للنازحين

 

نيويورك – رشادالخضر – الأمم المتحدة – أ ف ب

دعا الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش خلال زيارة إلى شمال شرقي نيجيريا الثلاثاء، إلى عودة “آمنة” و”كريمة” للاجئين والنازحين من هذه المنطقة التي تشهد تمرّداً مسلحا منذ عقد من الزمن.

وقال غوتيريش خلال مؤتمر صحفي إنّ “الحلّ يكمن بخلق ظروف آمنة وظروف تنموية لكي يتمكّنوا من العودة إلى ديارهم بأمان وكرامة”.

وعقد غوتيريش المؤتمر الصحفي في مايدوغوري، المدينة التي حطّت فيها طائرته بعد ظهر الثلاثاء، في ولاية بورنو.

وكان الأمين العام زار صباح الثلاثاء، مخيّماً للنازحين في النيجر.

وردّاً على سؤال بشأن أوضاع المقيمين في المخيّم، قال غوتيريش “بالطبع الظروف في مخيّم للنازحين (…) ليست جيّدة. كنت في الماضي مفوّضاً أعلى للاجئين. لم أرَ يوماً مخيّماً للاجئين أو للنازحين أرغب بأن أعيش فيه مع عائلتي”.

وأضاف “لهذا السبب دعونا نفعل ما يتعيّن علينا فعله في ما يتعلّق بالمساعدات الإنسانية لهذه المخيّمات” وفي الوقت نفسه ضمان التنمية والأمن للنازحين.

وبعيداً عن أعين الصحفيين، زار الأمين العام للأمم المتّحدة معسكراً لإعادة تأهيل مسلحين سابقين. وتعليقاً على وضعهم طالب الأمين العام بـ”إعادة إدماج أولئك الذين، في لحظة يأس، أصبحوا إرهابيين ويرغبون الآن في أن يصبحوا مواطنين”.

ومن المقرر أن تنتهي جولة الأمين العام الإقليمية هذه الأربعاء.

وعاد أكثر من 4000 نيجيري إلى وطنهم، رغم انعدام الأمن والخدمات شبه المعدومة، بعدما كانوا قد فروا إلى النيجر المجاورة هرباً من الاعتداءات المسلحة شمال شرقي بلدهم.

وخلّف التمرد المسلح الذي بدأ في 2009، في شمال شرقي نيجيريا أكثر من 40 ألف قتيل و2.2 مليون نازح.

وفرّ آلاف النيجيريين من أعمال العنف واستقروا في منطقة ديفا جنوب شرقي النيجر المجاورة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى