خطة بايدن لتوزيع 80 مليون جرعة لقاح حول العالم.. التفاصيل والدول المشمولة

 

متابعة / نجلاءالخضر

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، تفاصيل خطته الرامية لتوزيع نحو 80 مليون جرعة من لقاح فايروس كورونا على دول العالم.

وقال بايدن، في بيان صدر عن البيت الأبيض، إن الخطة ستشمل أولا منح 25 مليونا من تلك اللقاحات إلى الدول الأكثر حاجة وضعفا لمواجهة تفشي الوباء.

سيتم منح نحو 75 في المئة من هذه الجرعات، أي ما يقرب من 19 مليونا، عبر آلية كوفاكس، كما جاء في بيان البيت الأبيض.

وستوزع هذه الجرعات على النحو التالي: حوالي 6 ملايين جرعة لدول أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، وحوالي 7 ملايين لجنوب وجنوب شرق آسيا، وحوالي 5 ملايين لأفريقيا، بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي والمراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

أما الجرعات المتبقية، التي تزيد قليلا عن 6 ملايين، فسيتم تقاسمها مباشرة مع البلدان التي تعاني من طفرات حادة، وتلك التي تمر بأزمة، وغيرها من الدول المجاور والشريكة، بما في ذلك كندا والمكسيك والهند وكوريا الجنوبية، وفقا لبيان البيت الأبيض.

وأكد بايدن أن “الولايات المتحدة لا تهدف للحصول على خدمات أو تنازلات من خلال مشاركة هذه الجرعات، بل تشاركها من أجل إنقاذ الأرواح ووضع حد للوباء”.

وكانت إدارة بايدن أعلنت الشهر الماضي، أنه بحلول نهاية يونيو الجاري، ستشارك الولايات المتحدة 80 مليون جرعة من اللقاحات مع دول العالم.

ومنحت واشنطن الشهر الماضي، كندا والمكسيك أكثر من 4 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

المصدر : الحرة – واشنطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى