تقرير أممي : كوريا الشمالية مستمرة بتطوير برنامجها النووي والصاروخي وتحدي قرارات مجلس الأمن

رشادالخضر

الأمم المتحدة نيويورك

أفاد تقرير سري للأمم المتحدة، بأن كوريا الشمالية عملت طوال عام 2019 على تطوير برنامجيها النووي والصاروخي، انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي.

قال تقرير سري للأمم المتحدة يوم الجمعة إن كوريا الشمالية لم توقف برامجها النووية والصاروخية في خرق لعقوبات الأمم المتحدة.

وقُدم هذا التقرير الذي أعده خبراء مستقلون يراقبون عقوبات الأمم المتحدة إلى لجنة عقوبات كوريا الشمالية بمجلس الأمن الدولي في ساعة متأخرة من مساء الجمعة.

وقال الخبراء في التقرير المؤلف من 149 صفحة إن كوريا الشمالية” لم توقف برامجها النووية والصاروخية وواصلت تحدي قرارات مجلس الأمن من خلال زيادة كبيرة في نقل المنتجات البترولية بشكل غير قانوني من سفينة لسفينة، وأيضا من خلال عمليات نقل الفحم في البحر خلال عام 2018″.

وأشار التقرير إلى أن بيونغ يانغ صدرت 3.7 مليون طن متري من الفحم، بقيمة تقدر بـ 370 مليون دولار خلال الفترة بين يناير وأغسطس العام الماضي، وأن التوريدات نفذت عن طريق النقل من سفن تحت علم كوريا الشمالية إلى سفن صينية.

كما اتهم التقرير كوريا الشمالية بقيامها بتوريدات أخرى محظورة بموجب العقوبات، بالإضافة إلى استيراد النفط المكرر بأحجام تزيد عن المسموح بها.

ولم ترد بعثة كوريا الشمالية في الأمم المتحدة على طلب للتعليق على التقرير.

وقال تقرير الأمم المتحدة إن كوريا الشمالية تتعاون عسكرياً مع سوريا وحاولت بيع أسلحة للحوثيين في اليمن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى