بومبيو: لا يمكن السماح لبكين بالتعامل مع بحر الصين الجنوبي كجزء من “امبراطوريتها”

متابعات – عين اليمن الحر


قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم السبت، إن واشنطن تعارض تعامل بكين مع بحر الصين الجنوبي كجزء من “امبراطوريتها”.

وكتب بومبيو على صفحته في “تويتر”: “لا يمكن السماح للصين بأن تنظر إلى بحر الصين الجنوبي على أنه امبراطوريتها البحرية”. وأضاف: “سيكون لدينا قريبا ما نقول إضافيا حول هذا الموضوع”.

وأعلن الوزير أن واشنطن ترحب بعزم زعماء بلدان “رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) حل الخلافات القائمة في بحر الصين الجنوبي في إطار القانون الدولي، بما فيه اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.

والجمعة الماضي، تبنت دول آسيان، في ختام قمتها الـ 36 التي عقدت عبر تقنية “مؤتمرات الفيديو”، بيانا مشتركا أعربت فيه، ضمن بنود أخرى، عن قلقلها البالغ إزاء تصاعد التوتر في “البحر الشرقي” (أي بحر الصين الجنوبي)، داعية إلى حل جميع النزاعات في المنطقة على أساس القوانين الدولية.

وعلى مدار عقود من الزمن، تتنازع الصين ودول أخرى عدة (فيتنام، بروناي، ماليزيا، الفلبين) على ملكية مجموعة من الجزر في بحر الصين الجنوبي، تم العثور فيها على احتياطات كبيرة من النفط والغاز.

ويزداد الوضع في المنطقة توترا من حين لآخر عندما تقوم السفن الحربية الأمريكية بعبور مياه البحر في تحركات تقول بكين إنها تنتهك القانون الدولي وتمس بسيادة الصين وأمنها، فيما أعلنت واشنطن أن سفنها ستبحر في كل مكان حيث يسمح القانون الدولي لها بذلك.

المصدر : نوفوستي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى