انطلاق برنامج التلمذة المهنية بمحافظة الحديدة

الحديدة ..عين اليمن الحر

نظمت منظمة غدق للتنمية ومنظمة العمل الدولية يوم الاثنين الماضي بمحافظة الحديدة ورشة تعريفية ببرنامج التلمذة المهنية المزمع تنفيذه في إطار أنشطة المشروع المشترك لدعم سبل المعيشة والأمن الغذائي في مديريتي باجل والمراوعة بتمويل من الإتحاد الأوروبي والوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي SIDA بالتعاون والتنسيق مع فرع الأمانة العامة للمجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشئون الانسانية والتعاون الدولي بالمحافظة.

وهدفت الورشة إلى تزويد أكثر من 20 مشاركا بمفاهيم التلمذة للحصول على مهارات المهنة أو الحرفة عبر الممارسة في سوق العمل ليستكمل بالتعليم المؤسسي الصفي في إطار زمني معين.

وركزت الورشة على واجبات المتتلمذ وأصحاب العمل وجوانب التدريب في مجالات الأشغال اليدوية والخياطة والتطريز وصيانة الدراجات النارية وتركيب المنظومة الشمسية.

وفي بداية إفتتاح أشار وكيل المحافظة لشؤون الخدمات محمد سليمان حليصي الى أهمية مثل هذه البرامج التدريبية التي تخدم الشباب.

فيما أكد مدير مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بالمحافظة حسن هديش أهمية هذا المنهج في تعزيز التفاعل مع برامج الوزارة وأهدافها لتأهيل الكفاءات في مجالات العمل المهني والتقني.

ونوه إلى إنتشار مفهوم التلمذة عالميا وفائدته المباشرة للفئات المجتمعية المستهدفة بالتدريب والتأهيل.

وأعتبر هديش التوجه وفق هذا المفهوم فرصة يقدمها مكتب الوزارة للشرائح المستهدفة، بالتعاون مع القطاع الخاص لتمكينها من مشاريع دعم سبل المعيشة والأمن الغذائي.

فيما أستعرض ضابط المشروع أنشطة البرنامج وما سيسهم به في تنمية وبناء القدرات المهنية والوظيفية للشباب وتعزز من قدرات المجتمع في التماسك والصمود في مواجهة المخاطر من خلال إيجاد فرص عمل مستدامة.

وأوضح اهداف البرنامج والمراحل التي يمر بها ومعايير اختيار المستفيدين وأهمية وفوائد المشاركة في برنامج التلمذة المهنية مع توضيح أطراف التلمذة المهنية والأدوار التي يلعبها كل من القطاع الخاص المتمثل بسوق العمل والقطاع العام المتمثل بمكاتب ومعاهد وكوادر التعليم الفني.

تخلل الورشة مداخلات ونقاشات من قبل المشاركين والحاضرين في الورشة ركزت جميعها على أهمية البرنامج والحرص على تنفيذ انشطته لتحقيق الاهدف المرجوة منه .. مبدين استعدادهم للتعاون وتسهيل وتذليل كافة الصعوبات بما يسهل تنفيذ أنشطة البرنامج.

هذا وقد خلصت الورشة الى مجموعة من التوصيات التي تهدف للمساهمة في تسهيل تنفيذ أنشطة البرنامج في نطاق المديريتين بالمحافظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى