اليوبيل الذهبى لمعبد دندرة بمتحف المتروبوليتان فى مدينة نيويورك

 

نيويورك – أ / احمد محارم – خاص عين اليمن الحر

إحتفل أعضاء منتدي الفكر و الفن أمس الأحد باليوبيل الذهبي لوضع معبد دندور الفرعوني في متحف متروبوليتان و هو من أكبر متاحف مدينة نيويورك. و قد دعا أعضاء المنتدي لتلك الإحتفالية بالتنسيق مع إدارة المتحف التي أظهرت تعاوناً منقطع النظير حيث قامت رئيسة قسم المصريات مع مساعديها باستقبال الضيوف و إعطاؤهم جولة في الجناح المصري بالمتحف و الذي إحتوي علي العديد من القطع الأثرية المصرية القديمة و التي تعد من كنوز الحضارة المصرية مثل كتاب الموتي و العديد من التوابيت الفرعونية و تماثيل متعددة للملكة حتشبسوت و غيرها من القطع الأثرية النادرة..

معبد دندور يعود تاريخه للقرن العاشر قبل الميلاد و هو من المعابد التي كانت تقع في منطقة النوبة بجنوب مصر علي الضفة الغربية للنيل. و قد أهدته مصر لمتحف متروبوليتان بنيويورك إمتناناً علي جهوده العظيمة مع هيئة اليونسكو الدولية في إنقاذ آثار النوبة و علي رأسها متحف أبو سنبل و التي كانت قد غمرتها المياه بعد بناء السد العالي.
و قد شاركت القنصلية المصرية بنيويورك في الإحتفالية حيث قامت السفيرة هويدا عصام بالاتصال بأعضاء المنتدي و تهنئتهم بالإحتفالية. كما حضر السفير محمد الحلواني و المستشار شريف الفخراني كممثلان عن القنصلية العامة المصرية بمدينة نيويورك للاحتفال بهذا الحدث الهام.
كما حضر العديد من أعضاء الجالية المصرية بنيويورك و علي رأسهم السيدة نسرين زوجة سعادة السفير أحمد فاروق سفير مصر في السعودية. كما شارك أعضاء منظمة السعادة الخيرية في الإحتفالية.
و من الجميل حضور العديد من أبناء الجيل الثاني من الشباب و الأطفال لتعميق إحساسهم الوطني و فخرهم ببلدهم الأم مصر. كما غطت قناة إكسترا نيوز للإحتفال عن طريق مراسلها في نيويورك الإعلامي البارز ياسر نور الدين.
يأتي هذا الإحتفال إمتداداً لجهود مصر في الآونة الأخيرة علي تركيز الأضواء علي آثارها الجميلة و لفت أنظار العالم لهذه الحضارة الغنية عن طريق بناء متاحف جديدة و عمل إحتفالات عالمية مثل موكب المومياوات الملكية الذي جذب أنظار العالم أجمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى