المغرب يؤجل الاحتفالات بـ”عيد العرش”..

 

عين اليمن الحر – واشنطن الحرة

أعلنت السلطات المغربية “تأجيل جميع الأنشطة والاحتفالات والمراسم”، التي تقام بالتزامن مع الذكرى الثالثة والعشرين لتربع الملك محمد السادس، على عرش المملكة.

وأرجعت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة بالمغرب، القرار إلى “استمرار العمل بالتدابير الوقائية التي تستلزمها تطورات الوضعية الصحية المترتبة عن وباء كورونا”، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية المغربية “ماب”.

وأشارت إلى “توجه ملك المغرب بخطاب إلى الشعب المغربي”، بالتزامن مع ذكرى “عيد العرش”، حسب ما نقله موقع.

لكن صحيفة “النهار” الجزائرية، شككت في الرواية الرسمية المغربية حول “أسباب تأجيل الاحتفالات بعيد العرش”، ووصفت مصير الملك بـ”المجهول”.

وقالت الصحيفة الجزائرية “هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تأجيل الاحتفالات الرسمية بمناسبة (عيد العرش) منذ تولي محمد السادس مقاليد الحكم في المغرب”.

ولم يتخذ مثل هذا القرار، العامين الماضيين، عندما اجتاحت موجة قاتلة من فيروس “كورونا” البلاد، وهو “ما دفع بكثير من المراقبين إلى التشكيك في صدقية بيان وزارة القصور الملكية والتشريفات”، على حد قول “النهار”.

وأشارت الصحيفة إلى “إعلان الديوان الملكي المغربي قبل أسابيع قليلة، عن إصابة الملك محمد السادس بفيروس كورونا دون أعراض”، متحدثة عن “موجة تشكيك كبيرة وسط المغربيين حول تدهور الوضع الصحي لملك المغرب”.

الملك محمد السادس خلال الاحتفال بعيد الأضحى الماضي
الملك محمد السادس خلال الاحتفال بعيد الأضحى الماضي

وبحسب الصحيفة الجزائرية فقد ظهر على الملك محمد السادس علامات تعب وإرهاق كبيرين، وبدا جاحظ العينين، نحيف الجسد، خلال مراسم احتفال القصر الملكي المغربي بعيد الأضحى الماضي، واصفة اللقطات التي تم إذاعتها للملك بـ”مقتضبة وقصيرة جدا وجرى تركيبها بعناية”.

وفي 16 يونيو أعلن البروفسور الحسن بليمني، الطبيب الشخصي الجديد للعاهل المغربي، أنّ الملك محمدّ السادس أصيب بكوفيد-19 لكنّ إصابته “بدون أعراض”.

وأوضح الطبيب يومها أنّه وصف “فترة راحة لجلالته لبضعة أيام”.

ومنذ بداية جائحة كورونا في المملكة في مارس 2020 أجرى العاهل المغربي رحلة واحدة إلى الخارج قصد خلالها الغابون، وذلك في ديسمبر 2021.

وتحظى الحالة الصحية للملك باهتمام كبير في المغرب.

وكان العاهل المغربي خضع لعملية جراحية ناجحة في القلب في مصحّة القصر الملكي بالرباط في يونيو 2020، وذلك بعد عملية مماثلة أجريت له في باريس في فبراير 2018.

ويتولّى محمد السادس عرش المملكة منذ وفاة والده الملك الحسن الثاني في يوليو 1999.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى