الكاتب البريطاني سلمان رشدي يتعرض لهجوم قبل محاضرة في ولاية نيويورك

نيويورك – عين اليمن الحر – فرانس 24

تعرض الكاتب البريطاني من أصل هندي سلمان رشدي، صاحب رواية “آيات شيطانية”، لهجوم الجمعة قبل موعد انطلاق محاضرة في نيويورك. وكان الإمام الخميني أصدر عام 1989 فتوى بإهدار دمه، إلا أن إيران أعلنت عام 1998 أن الفتوى لن تطبق قبل أن يؤكدها من جديد المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي في 2005. واعتبر رشدي في مقابلة له مع “بي بي سي”، أنه من الصعب اليوم “إصدار كتاب ينتقد الإسلام”.

ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن الكاتب البريطاني سلمان رشدي تعرض الجمعة لاعتداء قبل انطلاق محاضرة في نيويورك. ولا يعرف حتى الآن الأضرار التي أصيب بها جراء هذا الهجوم.
وأكدت شرطة منطقة تشوتوكا حيث كان الكاتب سيلقي المحاضرة تعرض شخص للطعن بدون أن تحدد هوية الضحية، في اتصال أجرته معها وكالة الأنباء الفرنسية.
وكان رشدي قد اعتبر في مقابلة مع “بي بي سي”: “أنه من الصعب اليوم إصدار كتاب ينتقد الإسلام”.

وكان صاحب “الآيات الشيطانية”، قد أصدر كتابا بعنوان “جوزيف أنطون” وهو اسمه المستعار عندما كان يعيش في الخفاء. واستعاد في هذا العمل تسع سنوات اضطر خلالها الكاتب إلى تغيير مقر إقامته باستمرار وسط حراسة رجال مسلحين.
وقد اختار اسم جوزيف أنطون تيمنا بكاتبيه المفضلين، جوزف كونراد وأنطون تشيكوف. أما بالنسبة لحراسه الشخصيين وعناصر الشرطة المكلفين حمايته فكان فقط “جو”. ويقيم رشدي في نيويورك غالبية الوقت.
وفي 1989، أصدر مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله روح الله الخميني فتوى بهدر دمه بسبب روايته “الآيات الشيطانية”.
وكانت إيران أكدت العام 1998 أن الفتوى لن تطبق. إلا أن المرشد الأعلى لجمهورية إيران الإسلامية آية الله علي خامنئي عاد ليؤكد من جديد في 2005 هذه الفتوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى