السلطة الفلسطينية تعلن وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل

 

عين اليمن الحر – الحرة

أعلنت الرئاسة الفلسطينية، الخميس، وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل وتحميلها مسؤولية “المجزرة في جنين” التي قتل خلالها تسعة فلسطينيين.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن “القيادة الفلسطينية قررت وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل اعتبارا من الآن”.

وأضاف أنه سيتم “التوجه الفوري لمجلس الأمن لتنفيذ قرار الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.. ودعوة لجنة التحقيق الدولية المستمرة في مجلس حقوق الإنسان بشأن مسؤولية إسرائيل عن المجزرة في جنين”.

وأكد أبو ردينة أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس دعا “جميع القوى الفلسطينية لاجتماع طارئ من أجل مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية”.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أفادت بأن الجيش الإسرائيلي قتل، الخميس، تسعة فلسطينيين خلال عملية عسكرية في جنين في شمال الضفة الغربية، بينهم سيدة مسنّة، إضافة إلى أكثر من 20 مصابا بينهم 4 إصابات بحالات خطيرة”.

في المقابل، قال الجيش الإسرائيلي إنه نفذ صباح الخميس “عملية في مخيم جنين ضد نشطاء من الجهاد الاسلامي”. وأضاف “أثناء محاولة اعتقال مطلوبين يشتبه بتورطهم مؤخرا في عمليات إرهابية واسعة النطاق…. قُتل عدد منهم في تبادل لإطلاق النار مع قواتنا”.

وأكد الجيش في بيان أن ثلاثة فلسطينيين قتلوا في تبادل إطلاق نار فيما أطلقت القوات الإسرائيلية النار على آخرَين “كانا يفران من المكان”، إضافة إلى مشتبه به سادس داخل مبنى وفلسطينيين آخرين. وأكد عدم وجود خسائر في صفوف قواته.

وقالت وزيرة الصحة مي الكيلة إن القوات الإسرائيلية “اقتحمت مستشفى جنين الحكومي، وأطلقت بشكل متعمد قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه قسم الأطفال في المستشفى، ما أدى لإصابة أطفال مرضى وذويهم وطواقم طبية بحالات اختناق”.

ونفى الجيش الإسرائيلي الأمر مؤكدا أن الاشتباك “لم يكن بعيدا عن المستشفى ومن المحتمل أن يكون بعض الغاز المسيل للدموع قد دخل من نافذة مفتوحة”.

وبذلك يرتفع إلى 29 عدد الفلسطينيين بين مدنيين وأعضاء في تنظيمات مسلحة، الذين قتلوا منذ بداية السنة برصاص إسرائيلي، في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ العام 1967.

وشهد العام 2022 سقوط أكبر عدد من القتلى في الضفة الغربية منذ نهاية الانتفاضة الثانية (2000-2005)، حسب الأمم المتحدة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى