الرئيس الإسرائيلي يحث على التحلى ببا الهدوء ويحذر من تزايد العنف مع اقتراب الانتخابات

 

نيويورك – عين اليمن الحر

حث الرئيس الإسرائيلي، إسحق هرتسوغ، على التحلي بالهدوء قبل الانتخابات البرلمانية، وقال إن الأعصاب المشدودة قد تتطور بسرعة إلى أحداث تخرج عن السيطرة.

ويتوجه الناخبون الإسرائيليون في نوفمبر المقبل إلى صناديق الاقتراع للمرة الخامسة في 4 سنوات، وهي وتيرة غير مسبوقة، دون ضمانات لكسر الجمود السياسي القائم بين رئيس الوزراء السابق بنيامين نتانياهو وخصومه الذين أطاحوا به العام الماضي.

وقال هرتسوغ تصريحات تلفزيونية، ليلة الأربعاء، قبل عطلة عيد الغفران: “العنف في تزايد. العنف اللفظي.. اتهامات بالخيانة والمقارنات مع النازيين والتهديدات والشتائم، بين الناس عامة وعلى وسائل التواصل الاجتماعي”، وأضاف “نرى إهانات تطورت إلى عنف جسدي. إلى قبضات مستعدة للكم واعتداءات.. ثم لسفك دماء”.

ولم يشر هرتسوغ بأصابع الاتهام إلى فريق بعينه، ومنصب الرئيس في إسرائيل شرفي إلى حد كبير، ووردت تقارير في الأسابيع القليلة الماضية عن مناوشات خلال مظاهرات واعتقل عضو في حزب ليكود الذي يتزعمه نتانياهو لاعتدائه على أحد المحتجين.

كما أشار هرتسوغ إلى اغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحق رابين في 1995 على يد قومي يهودي متعصب كان يعارض تحركاته للسلام مع الفلسطينيين، وقال: “لا يمكن للمرء أن يبعد عن رأسه الفكرة المزعجة، ما الذي سيأتي لاحقاً؟ سكاكين؟ إطلاق نار؟ قتلى؟ لا قدر الله. شهدنا تلك القصة من قبل وهذه المرة يجب ألا نتردد في الحديث أو نلتزم الصمت”.

وأضاف: “قبل أن ترسلوا المنشور المقبل المسيء، وقبل الرد أو التغريدة المقبلة المليئة بالكراهية وقبل التعارك والهجوم والضرب، توقفوا، لا تأتوا بعد ذلك طالبين الغفران والاعتذار. توقفوا الآن قبل أن يفوت الأوان”.

رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى