الخارجية الأمريكية: مبعوث بايدن يبدأ جولة جديدة بالمنطقة تشمل السعودية وعمان

 

عين اليمن الحر – متابعة خاصة

بدأ المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينج، اليوم الثلاثاء، جولة جديدة في المنطقة، ستشمل السعودية وسلطنة عمان، لمواصلة الجهود المكثفة للبناء على الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتعثر تجديدها في اليمن.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان، إن ليندركينغ بدأ الثلاثاء زيارته للمنطقة ستشمل السعودية وعمان.

وأضافت: “تأتي هذه الرحلة في أعقاب المكالمة الهاتفية التي أجراها الرئيس بايدن في 7 آذار / مارس مع السلطان العماني جلالة الملك هيثم بن طارق آل سعيد، والتي كان اليمن محورها”.

وأشار البيان إلى أن الهدنة وفترة الهدوء أنقذت العديد من الأرواح، وقدمت إغاثة ملموسة لملايين اليمنيين، وخلقت أفضل فرصة للسلام في اليمن منذ سنوات.

وتابع: “سيحث المبعوث الخاص ليندركينغ جميع الأطراف على اغتنام هذه الفرصة للتوصل إلى اتفاق جديد والتحرك نحو عملية سياسية شاملة بقيادة يمنية، تحت رعاية الأمم المتحدة”.

وأوضح البيان أن ليندركينغ “سيلتقي خلال الرحلة مع شركاء الأمم المتحدة والشركاء الدوليين لحشد الدعم لجهود السلام الجارية، وسيشجع المانحين على التبرع بسخاء لمعالجة أسوأ أزمة إنسانية في العالم والمساعدة في ضمان أن تؤدي جهود السلام إلى فوائد ملموسة لليمنيين”.

كما سيشجع المبعوث الأمريكي على “دعم العملية التي تقودها الأمم المتحدة لتفريغ النفط من ناقلة صافر المتحللة من أجل منع كارثة بيئية وإنسانية واقتصادية في البحر الأحمر، وفقا للبيان الأمريكي.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، شكر في اتصال هاتفي مع سلطان عمان هيثم بن طارق، “قيادته الشخصية ودعمه للهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن، والتي شهدت العام الماضي أطول فترة هدوء منذ بدء الحرب قبل أكثر من عقد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى