الحوثيون يعلنون توقيع اتفاق الصيانة العاجلة لخزان النفط العائم “صافر” مع الأمم المتحدة


صنعاء متابعة – عبدالله ذرحان


أعلنت جماعة أنصار الله “الحوثيين ” الأربعاء، التوقيع على اتفاق الصيانة العاجلة والتقييم الشامل لخزان النفط العائم “صافر” مع الأمم المتحدة.

وكانت الأمم المتحدة أكدت، الثلاثاء، تلقيها لرسالة رسمية من جماعة أنصار الله ” الحوثيين ” تؤكد موافقتها على وصول فريق من الخبراء الدوليين، لتفقد ناقلة النفط “صافر” الرأسية قبالة ميناء رأس عيسى في محافظة الحديدة غربي اليمن.


وقال مصدر مسؤول في اللجنة الاقتصادية العليا التابعة لجماعة الحوثيين، إنه وبعد نقاشات فنية بين الفريق الوطني الاستشاري الخاص بالخزان العائم “صافر”، ومكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، وفريق مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، تم التوصل إلى اتفاق بشأن الصيانة العاجلة والتقييم الشامل لـ”صافر”.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” بنسختها في صنعاْء، عن المصدر المسؤول في الاقتصادية العليا، إن وزارة الخارجية في حكومة الانقاذ التابعة للحوثيين، عبرت برسالة خاصة للأمم المتحدة، عن الترحيب بفريق الخبراء، المكلف بأعمال التقييم والصيانة العاجلة للخزان العائم.

وتنتظر حكومة صنعاء من الأمم المتحدة إبلاغها عن موعد وصول فريق الخبراء، بعد أن تم منحهم التأشيرات اللازمة لدخول اليمن، والبدء بتنفيذ الأعمال الموكلة إليهم إلى جانب الفريق الفني اليمني، بحسب المصدر.

وأوضح المصدر أنه “خلال النقاشات الفنية مع الأمم المتحدة رفض فريق مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع الموافقة على توفير مولد النيتروجين كبديل مناسب لمنظومة الغاز الخامل ضمن المعدات التي سيتم إحضارها للقيام بعملية التقييم والصيانة العاجلة، والذي يضخ الغاز الخامل إلى الخزانات النفطية لمنع انفجارها”.


وتابع “وهذا خلافاً للمزاعم التي كانت تؤكد حرص الأمم المتحدة والمجتمع الدولي على عدم حدوث كارثة بيئية في البحر الأحمر، حيث اقتصر تركيز فريق مكتب المشاريع للأمم المتحدة على إجراء الصيانة التي تمنع حدوث تسرب للنفط من الخزان العائم”.

وأضاف “ورغم رفض فريق مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع توفير مولد النيتروجين، إلا أننا نرحب بالخطوات التي تحققت، انطلاقاً من حرصنا الشديد على منع حدوث كارثة بيئية في البحر الأحمر، ونأمل أن تسارع الأمم المتحدة في تنفيذ الخطوات بموجب الاتفاق، وإرسال فريق الخبراء لمباشرة مهامه على وجه السرعة”.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى