الحوثيون يرفضون فتح طرقات تعز والحكومة تهدد بالانسحاب من المفاوضات

 

تعز – عين اليمن الحر

هددت الحكومة اليمنية الشرعية بالانسحاب من المفاوضات مع جماعة أنصار الله (الحوثيين) في الأردن. بسبب رفض الجماعة فتح طرق محافظة تعز.

وبدأت المفاوضات بين الجانبين، اليوم الأربعاء، بشأن فتح طرق في مدينة تعز (جنوب غرب اليمن)، تنفيذاً لبنود الهدنة الأممية التي تقترب من انتهاء مهلة شهرين في 2 يونيو / حزيران.

وصرح رئيس اللجنة الحكومية المشاركة في المفاوضات “عبد الكريم شيبان”، إنه إذا لم يستجب الحوثيون لفتح طرق تربط تعز بباقي المحافظات، فسيتعين عليهم وقف الحوار.

وأوضح في تصريحات صحفية أن الحوثيين “لم يتجاوبوا مع التصور الذي قدمته اللجنة بفتح جميع الطرق في تعز، وبدلا من ذلك اقترحوا فتح ممر جبلي قديم”.

وأكد أن هناك تعنتا واضحا من جانب وفد الحوثي ومماطلة وعدم جدية وعدم استجابة للتخفيف من معاناة أهالي تعز.

إضافة إلى ذلك، أوضحت اللجنة في بيان أنها قدمت رؤية للطرق والخطوط التي سيتم فتحها، لكن الحوثيين لم يستجيبوا للاقتراح، بعد يومين من المناقشات الشاقة ومحاولة إقناعهم من قبل الجميع بشكل منطقي وخطير. وسائل موضوعية.

وأوضحت أن كل ما اقترحوه هو ممر جبلي قديم، كان مخصصًا لمرور الحمير والجمال، ولا يمكن لسيارة أن تمر به، بسبب ضيقه ووعورته وطوله.

وتأتي هذه المشاورات امتداداً لبنود الهدنة الأممية في اليمن التي تم الإعلان عنها في 2 أبريل الماضي ولمدة شهرين قابلة للتمديد، حيث تم الإعلان عن وقف شامل لإطلاق النار على جميع الجبهات، والسماح لسفن المشتقات النفطية بالدخول. ميناء الحديدة، رحلتين أسبوعياً من مطار صنعاء، وفتح الطرق المؤدية إلى مدينة تعز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى