البيت الأبيض: بايدن يحظى بفطور “مثمر” مع ديمقراطيينمتابعات

عين اليمن الحر – الحرة

أعلن البيت الأبيض في بيان، مساء الأحد، أن اجتماع الرئيس الأميركي، جو بايدن، مع عضوين ديمقراطيين في مجلس الشيوخ نجمت عنه “محادثات مثمرة”.

ويسعى الرئيس الأميركي للحصول على موافقة الديمقراطيين كافة لتمرير خطتي اقتصاديتين ضخمتين.

واستضاف بايدن بمنزله في مدينة ويلمنغتون الواقعة في ولاية ديلاوير، زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، والسيناتور الديمقراطي، جو مانشين.

وذكر البيت الأبيض أن الاجتماع نجمت عنه “محادثات مثمرة حول ‘أجندة إعادة البناء بشكل أفضل’، من ضمنها تزويد الأميركيين بما يحتاجونه للعودة إلى العمل ودفع الاقتصاد لدعم الطبقة الوسطى، ليس فقط من يعتلون القمة”.

وأكد البيت الأبيض أن المناقشات “تتواصل في تقدمها، سيعمل أعضاء فرقهم لمتابعة نتائج الاجتماع”.

وأشار البيان إلى أن المجتمعين “اتفقوا على التواصل مع بعضهم ومع مجموعة واسعة من الأعضاء (في مجلس الشيوخ) الذين عملوا بجد على هذه النقاشات”.

وقبل أيام، التقى بايدن اثنين من أعضاء مجلس الشيوخ الديموقراطيين المهمين، مانشين وكيرستن سنيما، اللذين يعارضان كليا قيمة مشروع قانون الإنفاق الاجتماعي البالغة 3,5 ترليون دولار، ويحتاج الديموقراطيين إلى الإجماع لإقرار الخطة في مجلس الشيوخ.

وأبدى مانشين موافقته على 1,5 تريليون دولار فقط لمشروع قانون الإنفاق الاجتماعي الذي يقول بايدن إنه سيعالج أوجه عدم المساواة الأساسية من خلال توسيع التعليم المجاني ورعاية الأطفال.

خشية على مشروع قانون الإنفاق الاجتماعي، منع نواب ديموقراطيون يساريون في مجلس النواب تمرير مشروع قانون منفصل بقيمة 1,2 تريليون دولار لتحسين البنية التحتية الأميركية الذي يرغب معظم الديموقراطيين وعدد كبير من الجمهوريين إقراره.

ويتفق الديموقراطيون بشكل عام على الاستفادة من أغلبيتهم الضئيلة في مجلسي الكونغرس ورئاسة الدولة لتمرير تشريعات رئيسية. وقد تؤدي الانتخابات التشريعية النصفية خلال ما يزيد قليلا عن عام إلى خسارة الأغلبية في أحد المجلسين أو كليهما لصالح الجمهوريين.

ويرى الديموقراطيون أن الخطتين حيويتان لإبقاء حظوظهم قائمة في الفوز بانتخابات التجديد النصفي العام المقبل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى