الازرق.. السلطة المحلية مع هوامير الغاز هم وراء أزمة الغاز بتعز

 تحقيق _ توفيق حسن أغا..خاص ..
أوضح الأخ/ محمد أحمد الأزرق أمين جمعية وكلاء وموزعي الغاز أن الوضع الراهن الحالي لازمة الغاز في تعز هو ناتج تخاذل السلطة المحلية ووكلاء الغاز الذي يصفهم بهوامير الغاز الذين سعوا منذ تاريخ 4/8/2021 في أفشال آلية التوزيع الجديدة للحصص المعتمدة من الشركة اليمنية للغاز بصافر وهي حصص مواطنين وليست حصص وكلاء يتاجرون بها. جاء ذالك في حوار أجراه معه الزميل / توفيق آغا..
نص الحوار؛ أكدأمين عام الجمعية قائلا؛ إن هولاء الهوامير الذين لايتجاوزن عددهم أصابع البنان يسعون وبتعاون ودعم بعض موظفي مكتب شركة الغاز بتعز وبعض مالكي المحطات المركزية التي تمون مدينة تعز وريفها بالغاز نحو هدف واحد لعرقلة وافشال الٱليه الجديدة المعتمدة والمقررة من قيادة الشركة اليمنية للغاز بصافر، وذلك من خلال
اولا؛ -التحريض على إحتجاز البكتيلات “القواطر الصغيرة” التي تحمل الغاز من مديرية طور الباحة محافظة لحج إلى محطات التربه في الخيامي.
وثانيا :- تحريض بعض وكلاء بيع الغاز بتعز على آثارة البلبلة والمشاكل والقاء التهم وكذا السب والشتم للقائم بالاعمال ونائبه وكذالك تحريض المواطنين بإن القائم بالاعمال هو السبب في تخفيظ حصة مدينة تعز من الغاز.
وثالثا :- تحريض بعض مسئولي السلطة المحلية بالمحافظة على تحرير مذكرات وتقارير مخالفة لإجراءات تنفيذ الآليه الجديدة والتشويه على نجاحها خلال الفترة الحالية بينما مهمة القائم بإلاعمال المهندس أحمد الصبري هي في الأصل توزيع الكميات الواردة فعلا من صافر على المناطق والحارات كون هذه الكميات هي حصص مواطنين وليست حصص وكلاء وموزعين ويقتصر هنا دور الوكلاء والموزعين كوسيط بين الشركة والمستهلك.
ورابعا :- التحريض على احتجاز البوابير والشاحنات المحملة بالغاز من محطة الفرشة إلى معارض مدينة تعز والذي بدأ من تاريخ 1/9/2021 وكذالك احتجاز المقطورات الصغيرة( البكتيلات) التي ترحل كميات محطات الشمايتين والسمسرة إلى بكتيلات محطة الترية المحتجزة سابقا. تورط وتغرير قادة عسكرين مواصلا محمد الازرق حديثه قائلا؛ كل ماسبق ذكره يتم للأسف الشديد توريط بعض القادة العسكرين والتغرير عليهم والدليل على ذالك المذكرة الصادرة من قائد اللواء الرابع مشاه جبلي العميد/ أبوبكر علي الجبولي بتاريخ 22/9/2021 برقم (107) والموجهة إلى مدير عام شركة الغاز بصافر والتي موضوعها طلب أعتماد نسبة دعم خمسة ريالات على كل لتر غاز مخصص لتموين وحصة لمديريات محافظة تعز لشعبة رعاية الجرحى والجبهات القتالية لحج- تعز حيث تضمنت هذه المذكرة موافقة السلطات المحلية وبناء على طلب مالكي محطات الغاز ووكلاء توزيعه في محافظة تعز..
هذا كله يدل على الايعاز من السلطة المحلية ومالكي محطات الغاز ووكلاء التوزيع في تعز على هذه الخطوة والم يكن ذالك صحيحا كما ورد في مذكرة قائد اللواء المشار إليها فلماذأ لم تقم السلطة المحلية ومالكي المحطات الغاز مع وكلاء الغاز في تعز بإصدار مذكرات تتضمن نفي هذا الكلام وتبرير موقفهم حيث لم يصدر منهم أي نفي بشكل رسمي حتى الأن.
*عراقيل وأضرار وقف كافة المخصصات من المتضرر من هذه العراقيل…؟ – –
في ظل هذه العراقيل تضررت المصلحة العامة للمواطن في جميع مديريات مدينة وريف تعز المحررة بشكل عام، وهالي وسكان مديريتي المعافر وجبل حبشي على وجه الخصوص حيث استمروا محرومين من مادة الغاز لمدة81 يوم حتى 12/10/2021 ..كما تضررت المصلحة العامة لابناء المديريات المحررة من تعز في الريف والمدينة بان قامت شركة الغاز في صافر وقف تحميل كافة مخصصات هذه المديريات من الغاز كون الكميات التي ترسل من صافر لا يتم إيصالهاإلى المواطن وانما تبقى داخل المقطورات في مديرية طور الباحه أو في أحواش عدن ومأرب.
*لجان شكلت لمزيد من العرقلة
اللجان التي تشكلت من قبل السلطة المحلية هل أتجهت مباشرة لمعالجة هذا الوضع…؟ – –
للأسف الشديد هذه اللجان شكلت اصلا لزيادة عرقلة تنفيذ الٱليه الجديدة وعرقلة وصول الغاز جيث أتجهت هذه اللجان بجهودها للمطالبة بمصلحة هوامير الغاز من الوكلاء وتجار السوق السوداء بدلا من قيامها بالبحث والتحري وتقصي الحقائق عن أسباب ومسببات عدم وصول المقطورات المخصصة من الغاز لتموين المواطنين في جميع مديريات تعز المحررة، وأكبر مايدل على ذالك ان هذه اللجان لمتقم بتحرير أي مذكرة خاصة تتضمن الأسباب والموانع التي وقفت حجرة عثرى أمام وصول مقطورات الغاز . اجراءات لتامين الغاز من محطةالفرشة هناك اجراءات أتخذات لتأمين إيصال الغاز من محطة الفرشة إلى مقر اللواء الرابع في سائلة المقاطرة…؟ – – هذه الاجراءات تمت من قبل مالك محطة الفرشة والتزامه بتأمين الخط من أي تقطعات أو جبايات لهذه البوابير لنقل الغاز وهنا نشكر الشيخ عبدالله محمود الصبيحي مالك محطة الفرشة والشيخ سنان محمد علي سليم مدير المحطة، ومع هذه الاجراءات لم تصل المقطورات المحملة بالغاز نمن صافر. اسطوانة الغاز مايقارب ال20 الف سوق سوداء لكن مع هذا الالترام لتامين الخط ضاعف من الازمة وانعدام الغاز داخل الثلاث المديريات بتعز ووصل سعر الاسطوانة مايقارب 20 الف في السوق السوداء .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى