الإمارات وألمانيا.. تفاصيل اتفاقيات الغاز والأمونيا

 

نيويورك – عين اليمن الحر – الحرة

وقع رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد، الأحد، اتفاقا مع المستشار الألماني أولاف شولتس “في مجال تسريع أمن الطاقة والنمو الصناعي”، تهدف إلى تسريع تنفيذ المشاريع ذات الاهتمام المشترك بين الدولتين في مجالات أمن الطاقة، والحد من الانبعاثات، والعمل المناخي.

وحسب ما أوردت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”، وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اتفاقا لإمداد شركة آر.دبليو.إي الألمانية بالغاز الطبيعي المسال.

وأشار تقرير الوكالة إلى أن أدنوك ستصدر بموجب الاتفاق أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال للشركة في أواخر 2022 “لاستخدامها في التشغيل التجريبي لمحطة استيراد الغاز الطبيعي العائمة في مدينة برونسبوتل الألمانية”.

كما خصصت “أدنوك” وفقاً للاتفاقية شحنات إضافية من الغاز الطبيعي المسال لعملائها في ألمانيا سيتم تسليمها في عام 2023.

ووقّعت “أدنوك” كذلك عدداً من الاتفاقيات مع عملاء من ألمانيا من بينهم /استياج جي إم بي إتش/ “استياج” و شركة /اوربيس ايه جي/ “اوربيس” لتصدير شحنات تجريبية من الأمونيا منخفضة الكربون، التي تعد وقوداً ناقلاً للهيدروجين يلعب دوراً محورياً في الحد من الانبعاثات في القطاعات التي يصعب الحد من انبعاثاتها.

يذكر أن أول شحنة تجريبية من الأمونيا منخفضة الكربون من إنتاج أبوظبي وصلت إلى ميناء هامبورغ مطلع الشهر الجاري.

ووفقاً لبرنامج التعاون في أمن الطاقة ومسرعات النمو الصناعي، ستقوم دولة الإمارات وألمانيا باستكشاف مزيد من الفرص لتسريع النمو وتعزيز التعاون في جميع مجالات سلسلة القيمة لقطاع الهيدروجين.

من جانبها ستقوم شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، بتكثيف جهودها لاستكشاف المزيد من الفرص المتاحة في أسواق طاقة الرياح بشمال أوروبا وبحر البلطيق في ألمانيا لزيادة الإنتاج من مصادر الطاقة المتجددة إلى 10 غيغاوات بحلول العام 2030، ويخضع ذلك إلى تلبية المتطلبات والشروط التنظيمية في الإمارات وألمانيا.

وأعرب المستشار الألماني شولتس عن ترحيبه بالتوقيع على إعلان النوايا المشترك بشأن “تسريع أمن الطاقة والنمو الصناعي” الذي سيمكن من تسريع تنفيذ المشاريع الاستراتيجية التي تركز خاصة على الطاقات المتجددة والهيدروجين والغاز الطبيعي المسال والعمل المناخي، وفق “وام”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى