الأمين العام للأمم المتحدة: الحاجة إلى التحول في التعليم من أجل “عالم شامل وعادل وسلمي”

 

نيويورك – رشادالخضر – الأمم المتحدة

قال  الأمين العام للأمم المتحدة يوم الإثنين ، اليوم الأخير من قمة التعليم المتحولة ، إن التعليم كان بمثابة “دليل ومحك” للأمين العام أنطونيو غوتيريش ، محذرًا من أنها تمر “بأزمة عميقة”.

“أنا أعتبر نفسي طالبًا مدى الحياة … بدون تعليم ، أين سأكون؟ أين سيكون أي منا؟ “، سأل المجتمعين في قاعة الجمعية العامة الشهيرة.

لأن التعليم يغير الحياة والمجتمعات ، “يجب علينا تحويل التعليم”.

دوامة

بدلاً من أن يكون عامل التمكين العظيم ، أشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن التعليم أصبح سريعًا “حاجزًا كبيرًا” ، مشيرًا إلى أن حوالي 70 في المائة من الأطفال في سن العاشرة في البلدان الفقيرة غير قادرين على القراءة و “بالكاد يتعلمون”.

وتابع أنه من خلال الوصول إلى أفضل الموارد والمدارس والجامعات ، يحصل الأغنياء على أفضل الوظائف ، بينما يواجه الفقراء – وخاصة الفتيات – النازحون والطلاب ذوو الإعاقة عقبات كبيرة في الحصول على المؤهلات التي يمكن أن تغير حياتهم.

وفي الوقت نفسه ، وجه فيروس كورونا COVID-19 “ضربة قوية للتقدم في تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة” ، وهو هدف التنمية المستدامة الذي يستهدف التعليم الجيد العادل.

وأضاف السيد جوتيريس: “لكن أزمة التعليم بدأت قبل وقت طويل – وأصبحت أعمق بكثير” ، مستشهداً ببطاقة تقرير اللجنة الدولية لمستقبل التعليم ، والتي نصت بوضوح: “أنظمة التعليم لا تنجح.”

الصف الفشل

واعتمادًا على المناهج القديمة والضيقة ، والمعلمين غير المدربين جيدًا والأجور المتدنية ، والتعلم عن ظهر قلب ، أكد أن “التعليم يخذل الطلاب والمجتمعات”.

وفي الوقت نفسه ، فإن الفجوة الرقمية تعاقب الطلاب الفقراء لأن فجوة تمويل التعليم “تتسع أكثر من أي وقت مضى”.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على أن “الوقت قد حان لتغيير أنظمة التعليم”.

رؤية القرن الحادي والعشرين

مع ظهور رؤية تعليمية جديدة للقرن الحادي والعشرين ، أشار إلى أن التعلم الجيد يجب أن يدعم تنمية المتعلم الفردي طوال حياته.

“يجب أن يساعد الأشخاص على تعلم كيفية التعلم ، مع التركيز على حل المشكلات والتعاون … توفير أسس التعلم ، من القراءة والكتابة والرياضيات إلى المهارات العلمية والرقمية والاجتماعية والعاطفية … تطوير قدرة الطلاب على التكيف مع عالم العمل سريع التغير … [و] يكون في متناول الجميع منذ المراحل الأولى وطوال حياتهم “.

في وقت تفشى فيه التضليل ، وإنكار المناخ ، والهجمات على حقوق الإنسان ، شدد السيد غوتيريس على الحاجة إلى أنظمة تعليمية “تميز الحقيقة عن المؤامرة ، وتغرس الاحترام للعلم ، وتحتفي بالإنسانية بكل تنوعها”.

من الرؤية إلى الواقع

ولجعل الرؤية حقيقة ، سلط الضوء على خمسة مجالات التزام تبدأ بحماية الحق في التعليم الجيد للجميع في كل مكان – وخاصة الفتيات وأولئك الذين يعانون من بؤر الأزمات.

وشدد على أن المدارس يجب أن تكون مفتوحة للجميع دون تمييز ، وناشد طالبان في أفغانستان: “رفعوا جميع القيود المفروضة على وصول الفتيات إلى التعليم الثانوي على الفور”.

باعتباره “شريان الحياة لأنظمة التعليم” ، دعا السيد جوتيريس بعد ذلك إلى تركيز جديد على أدوار ومهارات المعلمين لتسهيل وتعزيز التعلم بدلاً من مجرد نقل الإجابات.

ثالثًا ، دعا إلى أن تصبح المدارس “أماكن آمنة وصحية ، لا مكان فيها للعنف أو الوصم أو التخويف”.

لتحقيق الهدف الرابع وهو الثورة الرقمية

التضامن المالي

“لن يكون أي من هذا ممكنا بدون زيادة تمويل التعليم والتضامن العالمي” ، قال الأمين العام للأمم المتحدة ، مقدمًا أولويته النهائية.

وحث الدول على حماية ميزانيات التعليم وتحويل الإنفاق على التعليم إلى موارد التعلم.

يجب أن يكون تمويل التعليم هو الأولوية الأولى للحكومات. وأوضح الأمين العام أنه أهم استثمار منفرد يمكن لأي بلد أن يقوم به في شعبه ومستقبله. “ينبغي مواءمة الإنفاق والمشورة السياسية مع تقديم تعليم جيد للجميع”.

حركة عالمية

وفي الختام ، قال إن قمة التعليم المتحولة ستحقق أهدافها العالمية فقط من خلال حشد “حركة عالمية”.

“دعونا نمضي قدمًا معًا ، حتى يتمكن الجميع من التعلم والازدهار والحلم طوال حياتهم. دعونا نتأكد من أن المتعلمين اليوم والأجيال القادمة يمكنهم الوصول إلى التعليم الذي يحتاجونه ، لخلق عالم أكثر استدامة وشمولية وعادلة وسلمية للجميع “.

الحرب والمرض والتنمية الاقتصادية

لفتت كاثرين راسل ، رئيسة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) الانتباه إلى تأثير الحرب على تعليم الأطفال ، ودعت الحكومات إلى “زيادة الدعم لمساعدة كل طفل على التعلم ، أينما كان”.

سلطت ويني بيانيما ، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ، الضوء على الأثر المدمر لفيروس نقص المناعة البشرية على المراهقات والشابات في أفريقيا ، وأبلغت المشاركين أنه في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في العام الماضي ، أصيب 4000 فتاة كل أسبوع.

“هذه أزمة!” قالت. “لأنه عندما تصاب فتاة في تلك السن المبكرة ، لا يوجد علاج لمرض التهاب الكبد الوبائي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى