أوكرانيا : غوتيريش يدعو إلى “سلامة” و “أمن” محطة زابوريزهيا النووية

نيويورك – رشادالخضر – الأمم المتحدة

في إحاطة لمجلس الأمن يوم الثلاثاء ، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مرة أخرى على الحاجة إلى تهدئة الموقف حول محطة الطاقة النووية زابوريزهزهيا المحاصرة في أوكرانيا.

غوتيريش يشعر بقلق بالغ

تعرضت أكبر محطة نووية في أوروبا لقصف متكرر في الأسابيع الأخيرة ، مما أثار مخاوف من كارثة نووية محتملة.

وسلط الأمين العام للأمم المتحدة الضوء على قلقه الشديد المستمر بشأن الوضع ، وحذر مرة أخرى من أن أي ضرر يلحق بزابوريزهزهيا ، أو أي منشأة نووية أخرى في أوكرانيا ، يمكن أن يؤدي إلى كارثة واسعة النطاق.

يجب اتخاذ جميع الخطوات لتجنب مثل هذا السيناريو. يجب أن يوجه الفطرة السليمة والتعاون الطريق إلى الأمام. وقال إن أي عمل من شأنه أن يعرض السلامة المادية أو السلامة أو الأمن للمحطة النووية للخطر أمر غير مقبول.

وشدد الأمين العام على أن الجهود المبذولة لإعادة إنشاء المحطة كبنية تحتية مدنية بحتة أمر حيوي.

“كخطوة أولى ، يجب أن تلتزم القوات الروسية والأوكرانية بعدم الانخراط في أي نشاط عسكري تجاه موقع المصنع أو من موقع المصنع. يجب ألا تكون منشأة زابوريزهيا ومحيطها هدفا أو منصة للعمليات العسكرية.

وستستلزم الخطوة الثانية تأمين اتفاق حول محيط منزوع السلاح.

“على وجه التحديد ، سيشمل ذلك التزام القوات الروسية بسحب جميع الأفراد والمعدات العسكرية من ذلك المحيط والتزام القوات الأوكرانية بعدم الدخول فيه. يجب أن يكون المشغلون في المصنع قادرين على تنفيذ مسؤولياتهم ، ويجب الحفاظ على الاتصالات “.

ودعا الأمين العام إلى الالتزام بدعم مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المتمركزين في المحطة.

بعد شهور من المفاوضات ، وصل فريق من 14 عضوا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى هناك الأسبوع الماضي. سيبقى اثنان في الموقع ، الذي كان تحت السيطرة الروسية منذ الأيام الأولى للصراع.

“إنني على ثقة من أن خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذين تم نشرهم الآن في زابوريزهزيا سيكونون قادرين على تنفيذ عملهم دون عوائق والمساهمة في ضمان السلامة والأمن النوويين الدائمين في المحطة. كل منا لديه مصلحة في نجاح مهمتهم الحاسمة.

ووصف رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو غروسي ، الذي قاد البعثة ، بأنها “كارثية “. وأضاف أن حقيقة وجود موظفين الآن “غير مسبوقة”.

مستشهدا بالكوارث النووية في تشيرنوبيل وفوكوشيما ، فضلا عن الصراع في العراق ، أشار إلى أنه في حين أن مفتشي الوكالة واجهوا “ظروفًا صعبة” ، فقد كان ذلك دائمًا في أعقاب ذلك.

“نحن في هذه الحالة لدينا الضرورة التاريخية والأخلاقية لمنع حدوث شيء ما. ومن خلال إنشاء هذا الوجود ، وبالموافقة على منطقة حماية خاصة للسلامة والأمن … لدينا الفرصة لمنع حدوث ذلك “.

يقدم تقرير البعثة ، الذي نُشر يوم الثلاثاء ، توصيات محددة لمعالجة الركائز السبع للسلامة النووية التي حددها السيد جروسي في بداية الحرب.

وعلى الرغم من أن الركيزة الأولى تدعو إلى عدم المساس بالسلامة المادية للمنشآت النووية ، إلا أن “هذا حدث ويستمر في الحدوث” ، على حد قوله.

“الضربات التي تلقتها هذه المنشأة والتي يمكنني رؤيتها وتقييمها شخصيًا مع خبرائي هي ببساطة غير مقبولة. نحن نلعب بالنار وقد يحدث شيء كارثي للغاية “.

ويقترح التقرير إنشاء منطقة حماية للأمان والأمن النوويين تكون مقصورة على المحيط والمحطة نفسها.

وهناك توصيات أخرى تدعو إلى إزالة جميع المركبات والمعدات العسكرية من المباني النووية في الموقع وضمان العودة لمسؤوليات واضحة وروتينية للموظفين ، بالإضافة إلى إعادة تهيئة بيئة عمل “مناسبة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى