أمر قضائي بإلزام البيت الأبيض بإعادة التصريح الصحفي لمراسل شبكة “CNN” جيم أكوستا،

 

واشنطن ابراهيم مهدي

أصدر القضاء الأمريكي يوم الجمعة أمرا بإلزام البيت الأبيض بإعادة تصريح مراسل قناة “سي إن إن” جيم أكوستا.

وقال قاضي محكمة واشنطن الجزئية تيموثي جي كيلي، (معين من قبل ترامب في 2017)، إن قرار البيت الأبيض بسحب التصريح من أكوستا، “يفتقر إلى الشفافية”، وفق إعلام محلي .

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت قناة CNN الأمريكية أنها سترفع دعوى قضائية على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وعدد من مساعديه، مطالبة بإعادة منح تصريح الدخول إلى البيت الأبيض لمراسلها جيم أكوستا، الذي وصفه ترامب بـ”الفظ والوقح”، بعد أن كان يوجه له أسئلة خلال مؤتمر صحفي، قبل أن يتم سحب تصريح الدخول منه إلى البيت الأبيض.

والثلاثاء الماضي، أعلنت “CNN”، رفع دعوى قضائية ضد ترامب والبيت الأبيض، على خلفية سحب تراخيص “أكوستا”.

والأسبوع الماضي، دار سجال حاد بين ترامب و”أكوستا”، خلال مؤتمر صحفي، عقب طرح الأخير أسئلة استفزت الرئيس الأمريكي.

وأفادت شبكة CNN حينها بأن تجاوزا حدث بحق مراسلها، بالإضافة إلى أنه خرق لحق القناة المكتسب من التعديل الأول والخامس في الدستور الأمريكي.
وحسب شبكة “CNN”، التي لا تجمعها علاقات طيبة مع ترامب، فإن وزارة العدل الأمريكية ردت على الدعوى القضائية التي رفعتها الشبكة، بشأن إلغاء تصريح “أكوستا”، بأن البيت الأبيض “لا يمكنه اختيار الصحفيين الذين يمكنهم الحصول على تصريح دائم للتغطية الإعلامية”.
وتعقيبا على النصر الذي أحرزته “CNN” على إدارة ترامب في إطار هذه القضية، قالت إننا “ممتنون لهذه النتيجة، ونتطلع إلى التوصل إلى حل نهائي لهذه المسألة في الأيام القادمة.. شكرنا الصادق لجميع الذين يساهمون في أن تبقى الصحافة الأمريكية حرة  وقوية ومستقلة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى